يبدو أن برامج المواهب الأجنبية تستهوي المغنين اللبنانيين. بعد مشاركة ألين لحود في برنامج «ذا فويس» بنسخته الفرنسية العام الماضي (الأخبار 27/11/2014)، حان الوقت لتطلّ المغنية هبة طوجي (الصورة) على مسرح العمل التلفزيوني نفسه بموسمه الرابع. علماً بأنّ بث حلقات الموسم الجديد يبدأ في كانون الثاني (يناير) المقبل على قناة Tf1 الفرنسية.لم تُعلن طوجي مشاركتها علناً أمام الجميع، بل فضّلت أن تكشف صفحات البرنامج الشهير على السوشال ميديا عن مشاركتها بطريقة مميزة، إضافة إلى مؤتمر صحافي عُقد الأربعاء الماضي في باريس لإعطاء التفاصيل. نشرت الصفحات الافتراضية المذكورة فيديو لفتاة تقف خلف الستارة وتؤدّي أغنية شهيرة للمغني الفرنسي ميشال لوغران بعنوان Les moulins de mon cœur، وكتبت تحت الفيديو «فتاة من لبنان تبلغ 27 عاماً».
لاحقاً، اكتشف الجميع أن المشتركة هي هبة طوجي. اكتفى البرنامج ببثّ هذا المقطع الصغير ليُعلن مشاركة لبنانية بعمل تلفزيوني فرنسي.

من جهتها، أثنت الصحافة الفرنسية على إطلالة صاحبة أغنية «عالبال يا وطنا»، واصفة صوتها بـ«الذهبي». وكان قد تقدّم إلى البرنامج نحو مئة مشترك من مختلف الدول العربية، لكن لغاية اليوم برز فقط اسم طوجي. ومن المعروف أنّ الأخيرة هي ممثلة ومخرجة تؤدي أغنيات بالعربية والفرنسية والإنكليزية.
ويتبع «ذا فويس» الفرنسي التقنيات نفسها هذا الموسم، مع التركيز على الأصوات القوية التي ستختارها لجنة التحكيم المؤلفة من الفرنسيين فلوران بانيي، وجنيفر، وزاز، والبريطاني اللبناني الأصل ميكا.
تُعتبر مشاركة طوجي غريبة نوعاً ما. فلماذا أقدمت المغنية اللبنانية على طرق باب برنامج هواة في فرنسا؟ وهل تطمح إلى العالمية بعدما قدّمت مجموعة من الأغاني العربية وشاركت في عدد من المسرحيات والمهرجانات، كان آخرها «مهرجانات البترون الدولية» (شمال لبنان)؟