القاهرة | لو لم تردّ هيفا وهبي على مذيع قناة «الناس» السلفية محمد عبد العال، لما عرف كثيرون أنّها تعرّضت لهجوم مماثل لما تعرّضت له الهام شاهين من الشيخ عبد الله بدر عبر قناة «الحافظ». إلا أنّ حظ وهبي كان أفضل بكثير من شاهين لناحية الشتائم وكمية العبارات السوقية والمبتذلة التي وجّهها بدر إلى الممثلة المصرية، قبل أن تنتهي المعركة القضائية بينهما إلى الحكم المبدئي بحبس الداعية السلفي واعتزاله الاعلام. كانت هيفا وهبي قد صرّحت لصحيفة «الرأي» الكويتية بأنّها ستقاضي مذيع قناة «الناس» لأن ما فعله معها تجاوز لا أخلاقي. وأضافت في تصريح مقتضب أنّ هذا المذيع «بيموت في مشاهدتي، وإلا كيف عرف ماذا أرتدي في حفلاتي؟».
وعلى الفور، ذهب المهتمون بالمعركة الدائرة بين الفنانين والقنوات الدينية إلى يوتيوب لسماع مقطع الفيديو الذي شكّل أساس الأزمة.
وحسب تاريخ تحميل المقطع، فإنّ الهجوم على النجمة اللبنانية كان قبل أسبوعين على أقل تقدير ضمن برنامج «من الآخر» الذي يقدمه عبد العال على القناة الدينية الشهيرة. هذه الأخيرة لا يعرف الجمهور من بين وجوهها إلا الداعية والاعلامي خالد عبد الله. وحسب مقطع الفيديو، فإنّ الحوار كان يدور حول قضايا مختلفة قبل أن يقطعه المذيع ويقول ساخراً إنّ خبراً عاجلاً وصله الآن يحوي انتقادات للشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل بسبب حصار جماعته «حازمون» لمدينة الإنتاج الاعلامي في القاهرة وهجومهم على مقر جريدة «الوفد». وأضاف أنّ صاحبة التصريحات هي الفنانة هيفا وهبي التي وصفت حركة «حازمون» بأنّها إرهاب وترهيب من دون أن يعلن مصدر الخبر.
عندها، انطلقت ضحكات ضيوفه الثلاثة، فأكمل عبد العال بأنّ «الغانية هيفا وهبي عليها أولاً أن تشارك في حلّ مشاكل لبنان».
وذكّر المشاهدين بمذهب هيفا، معتبراً أنّه السبب الذي دفعها إلى مهاجمة حازم أبو اسماعيل الذي يلقّبه أنصاره بـ «أسد الشريعة» رغم إجماع المعارضة على الفكر المتطرف الذي تمثّله «حازمون».
وقال عبد العال إنّه لن يدخل في الكلام عن الشأن السياسي اللبناني، ولو فعل لاقتصّ من كل مجادليه في هذا الاتجاه قبل أن يوضح بأنه سيقتص بالمنطق لا بالسلاح. أما الشيخ أبو اسلام أحمد عبد الله مالك قناة «الأمة» وراعي أول قناة للمنقّبات في مصر، فقد عاد للتكلم عن الفنانين في محاولة يائسة لاستقطاب أضواء الشهرة كما يقول منتقدوه.
بعدما تجاهل الإعلامي الساخر باسم يوسف تصريحات أبو اسلام التي قال فيها إنّ باسم أكثر جاذبية من ليلى علوي، وضع أبو اسلام هيفا وهبي على طاولة الأخبار التي يقدّمها لمتابعيه في قناة دينية.
وأكد أنّ لديه معلومات بأن زوجها السابق أحمد أبو هشيمة تزوج من ابنة رجل الأعمال الإخواني البارز حسن مالك، لينضم عبد العال وأبو اسلام إلى الداعية صفوت حجازي الذي كان أول من انتقد هيفا وطالبها بالعودة إلى بيروت إذا استمرت في تقديم فنّها «العاري» للجمهور المصري.