القاهرة | لن تبقى الصالات المصرية خالية من أفلام النجوم المصريين طويلاً، رغم موجة البرد غير المعتادة التي تسيطر على القاهرة والمخاوف المعتادة مما قد يجري في عيد الثورة المصرية الثاني يوم 25 كانون الثاني (يناير) الحالي. لكنّ المنتجين قرروا طرح أفلام عدة، على أمل أن تلقى إقبالاً من الجمهور الذي يبحث عن ساعتين من الدفء أمام الشاشة الفضية رغم التوترات السياسية في الشارع.
كانت الأسابيع الأخيرة من العام الماضي قد شهدت انسحاباً شاملاً للأفلام المصرية من الصالات واجتياحاً متوقعاً لمجموعة من الأفلام الأميركية أبرزها «جاك ريتشير» لتوم كروز و The Flight لدينزل واشنطن و«أرغو» لبن أفليك، و«البؤساء» و«حياة باي». وللمرة الأولى، لا تُطرح أفلام مصرية في «الكريسماس» ورأس السنة باستثناء فيلمين بعيدين عن معادلة النجوم طُرحا في الصالات في 25 كانون الأول (ديسمبر) هما «حفلة منتصف الليل» لرانيا يوسف و«سبوبة» لراندا البحيري وكلاهما فشل في تحقيق أي ايرادات تذكر ليس فقط بسبب الظروف السياسية والمناخية لكن أيضاً بسبب ضعف المستوى وفق معظم النقاد. لكنّ أحمد حلمي، النجم الأول في شباك التذاكر المصري قبل الثورة وبعدها فاجأ الجميع بنيته عرض فيلمه «على جثتي» غداً أي قبل أسبوع واحد من الاحتفال بالعيد الثاني لـ«ثورة يناير». بذلك، أكّد حلمي على ثقته بجمهوره المتحمس لمتابعة جديده في كل الأوقات وأياً كانت الظروف. وسيُعرض «على جثتي» في دول عربية وغربية في ذات التوقيت من بينها الكويت ولبنان والإمارات والأردن وأميركا واستراليا، فيما تعود المنتجة اسعاد يونس بفيلم «فبراير الأسود» من تأليف وإخراج محمد أمين.
يدور العمل حول عالم مصري يرفض الواقع الذي تعيش فيه البلاد ولا يتمسك بالأمل الزائف، فيقرر العيش مع أسرته خارج الحدود لتبدأ رحلة فانتازيا ينتقد من خلالها محمد أمين الواقع المصري قبل الثورة وبعدها، وهو الذي تخصّص في تشريح مجتمع المحروسة في أفلامه خصوصاً «ليلة سقوط بغداد» و«بنتين من مصر». فيما يتوقَع فريق عمل فيلم «الحفلة» لأحمد عز، وجومانة مراد ومحمد رجب وروبي اللحاق بموسم أفلام هذا الشهر وعدم انتظار موسم «الفالنتاين» في حال انتهاء المخرج أحمد علاء الديب من إعداد شريط الفيلم للعرض في الأسبوع الأخير من هذا الشهر. ويدور الشريط حول زوجة تتعرض للاختطاف ويحاول زوجها وضابط الشرطة الوصول إلى المجرمين. لكنّ التحقيق يكشف عن مفاجآت متتالية. أما الممثل الكوميدي سامح حسين، فقد أوشك على الانتهاء من فيلمه الجديد «كلبي دليلي» على أمل اللحاق أيضاً بموسم كانون البارد. ويدور «كلبي دليلي» حول ضابط يعاني من اتهام رؤساء له بالتقصير فيُنقل إلى منتجع حيث يحاول أن يثبت قدراته التحرّية في مجتمع الأثرياء.