■ سبعة أعوام مرّت على إطلاق «الكلمة». المجلّة الأدبيّة والفكرية التي تصدر من لندن افتتحت عامها السابع بعدد (يناير 2013) يضمّ أبواباً غنية، منها دراسات وشعر ونقد ومراجعات كتب. تحت عنوان «منارة العقل أمام زحف الظلام»، كتب رئيس التحرير صبري حافظ الافتتاحيّة. يتميّز العدد بحوار مع صاحب جائزة «نوبل» الأديب الصيني مو يان أجراه حسانين فهمي حسين. أما بالنسبة إلى الروايات، فقد منح العدد المساحة الأكبر لرواية «وحدَها شجرة الرمّان» للعراقي سنان أنطون.


وضمّ العدد أيضاً عدداً كبيراً من الدراسات النقدية عن القصة الفلسطينية والرواية السعودية والعمانية والليبية، ودراسة عن العلاقة بين الفن والسلطة عبر التاريخ.
كذلك تنشر «الكلمة» ملفاً حول «الأدب والثقافة الرقمية». ويسجل الناقد فخري صالح في «المشهد القصصي في فلسطين» مسيرة القصة الفلسطينية القصيرة طوال قرن من
الزمن.
وتتناول الباحثة المصرية أمل نصر في «مسارات للفن والسلطة» المؤثرات السياسية الفاعلة في مسار الفن منذ عصر النهضة إلى القرن العشرين. وتقارب دراسة الباحث الجزائري عبد الوهاب شعلان «النخب الجزائرية وسجال اللغة والهوية» مسارات السجال حول اللغة والهوية في تاريخ الجزائر المعاصر.
وفي باب «نقد»، يقرّبنا الشاعر المصري عبد المنعم رمضان من الشاعر المغربي محمد بنيس وعوالمه، فيما يشير الكاتب صبحي حديدي من خلال «حقوق الإنسان العالمي وحقوق الإنسان السوري» إلى ازدواجية المعايير بين
الاثنين.
http://www.alkalimah.net

■ في كتابه الجديد «حرير وحديد» (رياض الريّس)، يدوّن فوّاز طرابلسي أحداث حقبة القرن التاسع عشر في المنطقة الممتدّة من جبل لبنان إلى قناة السويس. يتناول الكاتب اللبناني هذه الحقبة من زواياها السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة، منذ قيام معامل الحرير وازدهارها حتى بدايات القرن العشرين، متطرّقاً إلى الصراعات بين العمال وأصحاب العمل، والفلاحين والإقطاعيين، ورجال الدين. تستضيف «وليمة وردة» (الحمرا) الأكاديمي اللبناني في نقاش حول مؤلّفه «حرير وحديد» من السادسة حتى الثامنة من مساء
غد.
للاستعلام: 01/343128

■ المايسترو سليم سحاب وموشّحاته مع «فرقة بيروت» يحلّان الليلة على «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (الباشورة) بدعوة من جمعية «السبيل». يقدّم الباحث الموسيقي الياس سحاب أمسية موسيقية بعنوان «سليم سحّاب: موشحات مع فرقة بيروت» يتخلّلها سماع وتحليل عنها في السابعة من مساء اليوم.
للاستعلام:01/667701

■ يواصل بن أفليك تكديس الجوائز هذه الأيام والاستمتاع بنجاح شريطه «أرغو». إذ فاز الفيلم بجائزة «رابطة المخرجين الأميركيين» مساء السبت الماضي. وكان الشريط الذي أخرجه أفليك وأدّى بطولته أيضاً، قد حقق نجاحاً الأسبوع الماضي في جوائز «رابطة الممثلين». كما حصل على جائزة أفضل فيلم في «رابطة المنتجين الأميركيين».