■ رحلة طويلة أمضاها جو قديح مع الـ«ستاند أب كوميدي»، بدءاً من «حياة الجغل صعبة»، مروراً بـ«الأشرفيّة» و«أنا»، وصولاً إلى «فيلم سينما». أعمال انتقد فيها سلوكيّات الشباب اللبناني، متّخذاً من الكوميك المباشر أسلوباً لتوجيه نقده على المستوى الاجتماعي والسياسي.
الفنان اللبناني يطلّ بعمل جديد يحمل عنوان «لو جوكون»، مستوحى من أريكة المعالج النفسي. يأخذنا إلى طفولته، ومرحلة البلوغ، وعلاقته مع حبيبته ورحلته إلى باريس من خلال مونولوج يستذكر فيه شخص محطات من حياته. تنطلق العروض عند الثامنة والنصف من مساء الخميس 7 شباط (فبراير) وتستمرّ حتى الأحد 24 الحالي على خشبة «مسرح مونو». للاستعلام: 01/202422

■ تحت عنوان «حبٌّ بلا حدود»، تنطلق الدورة الخامسة من «شعر العشق العربي» في مناسبة عيد الحبّ في بلجيكا التي ينظمها المركز المتنقل للفنون «موسم». تشارك في الحدث الشاعرة والمخرجة السورية هالا محمد التي تنتقي قصائد عشق من دواوينها السبعة. كذلك يشارك الشاعر المغربي المقيم في بروكسل طه عدنان في الأمسيات التي دأب على تنسيقها في إطار الاحتفالات الشعبية بعيد العشاق. ويقرأ صاحب «أكره الحب» قصائد حديثة غير منشورة، فيما يقترح الشاعر البلجيكي كون ستاساينس قصائد عشق منتقاة من عمله الأنطولوجي الذي يضم قصائد في الحبّ لثلاثمئة شاعر عالمي. وسيكون الجمهور البلجيكي على موعد مع أولى هذه الأمسيات مساء 13 شباط (فبراير) في المركز الثقافي «بيرخم» في مدينة أنتويرب، على أن يحتضن «قصر الفنون الجميلة» في بروكسل أمسية يوم عيد الحب (14/2) عند الساعة الثامنة مساءً. www.moussem.be

■ في عام 2007، بدأ ياسين عدنان (1970) بكتابة ديوان ضمن ورشة إبداعية جمعته بالتشكيلي إيتان إيفر في مراكش وأنهاه خلال إقامة أدبية في كاليفورنيا، فصدر أخيراً تحت عنوان «دفتر العابر» (دار توبقال ـــ المغرب). في إطار احتفالية «سنة محمد شكري 2013» التي تستعيد الأديب المغربي المعروف بعد عقد على رحيله، يفتتح «فرع اتحاد كتاب المغرب» (طنجة) موسمه الثقافي بـ«موعد مع كتاب». يستضيف اللقاء الشاعر والإعلامي المغربي الذي يوقّع ديوانه الجديد الذي يحتفي بالرحلة وصداقات اللحظة العابرة، بمشاركة الشاعرة وداد بنموسى والشاعرين العربي غجو وخالد الريسوني، والممثلة لطيفة أحرار التي ستقرأ مع عدنان مقتطفات من الديوان عند السادسة من مساء اليوم في مندوبية الثقافة (طنجة).

■ يتناول «33 يوماً» العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006، يجسّد الشريط البطولات التي حقّقتها المقاومة في مواجهة جیش العدو الصهیوني فی بلدة عیتا الشعب الحدودیة فی جنوب لبنان، تستكمل «الجمعيّة اللبنانيّة للفنون _ رسالات» برنامج الفيلم الأسبوعي، وتستجيب لطلب الجمهور عبر عرض الشريط الذي أخرجه جمال شورجه عند السابعة من مساء الجمعة 8 شباط (فبراير) على مسرح «رسالات» (المركز الثقافي لبلدية الغبيري ـــ بيروت).
للاستعلام:76/663775