◄ بين 2008 و 2012. كتبت القصائد الـ 15 التي يضمّها «كشاعر سعيد... كطاغية يبتسم» (دار نون) لسعد الياسري. ينجز الشاعر العراقي بحرفية شعرية وبعناية نصوصاً ذات بعد فلسفي حول الإنسان والحرب، والحب، والحياة والموت.


◄ يعيد «طانيوس شاهين ـــ من منازلة الإقطاع إلى عجز الثورة 1858 – 1859 – 1860» (دار النهار) لأنطوان سلامة تركيب النص السردي لثورة الفلاحين، مستنداً إلى شهادات معاصريها ووثائق متفرقة. من خلال خمسة فصول، تناول الصحافي اللبناني مرحلة معقّدة من تاريخ جبل لبنان، متطرّقاً إلى الانقلاب الفلاحي بقيادة طانيوس شاهين، وتوقيته، والنظام الإقطاعي آنذاك.

◄ تقدّم «المنظّمة العربيّة للترجمة» النسخة المعرّبة من كتاب «السؤال عن الشيء – حول نظرية المبادئ الترنسندنتالية عند كَنْت» لمارتن هايدغر (ترجمة إسماعيل المصدق، مراجعة موسى وهبة، توزيع «مركز دراسات الوحدة العربية). في مؤلفه، أعاد أحد أهم فلاسفة القرن العشرين طرح سؤال الكون الذي طواه النسيان. ينطلق هايدغر من أسئلة معتادة وينتقل إلى قضايا مختلفة شغلت بال مفكرين مختلفين. يعطي الكتاب فكرة عن الكيفية التي يجمع فيها هايدغر بين مهماته الأكاديمية في البحث والتدريس وبين حواراته مع الفلاسفة.

◄ من ضيعة بطرّام الكورانيّة، انطلق فيليب سالم (1941) في رحلة مع طب السرطان، ليصبح مرجعاً ومخترع أدوية وطبيباً في أحد أشهر المراكز في العالم في تكساس. ونظراً إلى ما يجمعه سالم في شخصيته من عالم وطبيب ومفكّر، اختارت الصحافية اللبنانيّة مهى سمارة أن تتناول سيرته في «فيليب سالم – الثائر والعالم والإنساني» («دار النهار» و«الساقي»). يضمّ العمل سيرة الطبيب والأكاديمي اللبناني الشخصيّة والعلميّة والتربوية وهجرته إلى أميركا وصولاً إلى آرائه الفلسفية والسياسية.

◄ في رواية «شوارع العالم» (دار الريس)، يحكي جنان جاسم حلاوي قصة أسرة عراقية من البصرة أثناء الحرب العراقية الإيرانية. الرواية السادسة للكاتب العراقي، تعبر النماذج عن جيل كامل من العراقيين، شخصيات تعيش الأزمات النفسية نتيجة الحروب وتبحث عن الاستقرار والخلاص والسلام بعدما تشرّدت من وطنها.

◄ يسرد محمود شقير في «فرس العائلة» (نوفل) تاريخ عشيرة من البدو تقطن في إحدى مناطق فلسطين، مستعيداً حكاياتها وعائداً إلى الميثولوجيا الشعبية وما تشكّله من قوّة فاعلة على الناس. تتابع أحداث الرواية عندما يصل الإنكليز إلى مضارب هذه العشيرة بعد هزيمة الأتراك، وزيارة الرجال والنساء مدينة القدس ليصطدموا بالواقع ويكتشفوا أنهم جزء من وطن وشعب.

◄ يهدف «غرنيكا الخيام _ جدارية الوطن المشاغب _ سيرة أمكنة» («دار البصائر» و«الأنوار») ليوسف الغزاوي إلى نقل تجربة حياة. يقف الكاتب والتشكيلي اللبناني عند بلدة الخيام (جنوب لبنان) التي تشكّل محور الكتاب، عارضاً ما حلّ فيها من خراب وتدمير نتيجة الاحتلال الإسرائيلي.