■ لقاء شيق سيجمع اليوم رمزي حوار وانفتاح على الآخر. ضمن «برنامج أنيس المقدسي» التابع لـ«الجامعة الأميركية في بيروت»، تقام عند الخامسة من مساء اليوم محاضرة بعنوان «الصبغة والمعمودية» يلقيها متروبوليت جبل لبنان المطران جورج خضر، ورئيس «معهد المعارف الحكمية (للدراسات الدينية والفلسفية)» الشيخ شفيق جرادي في قاعة الـ«أسمبلي هول».


للاستعلام: 01/350000

■ بعدما قرأت المستشرقة السويسرية كلود كرول قصيدتي «واشكروا حسن الحظ» و«هبة الارتجال» للشاعر السوري نزيه أبو عفش أمام حوالي أربعين شخصاً من مجلة «الكتاب» في منظمة الأمم المتحدة في جنيف الشهر الماضي، أرسلت نصوصاً أخرى لصاحب «ذاكرة العناصر» إلى مجلة ARPA الفصلية المهتمة بالشعر وهي نصوص من كتاب «ربيع المآتم» الذي لم ينشر بعد («كن عدواً صالحاً»، «الوسيط السماوي»، «دعوا التراب يتنفس»، «صانع هلاكِه»، «واشكروا حسن الحظ»، «آلام الأناجيل»). كما ستنشر ترجمات لنصوص أخرى من «ربيع المآتم» في مجلة EUROPE الشهرية وهي «خطاب الدفن»، و«إن كنت جائعاً إلى لحمي سآتي إلى طَبَقِكَ بجناحيَّ»، و«تربية القاتل»، و«الوليمة»، و«هبة الارتجال». علماً أنّ كرول سبق أن ترجمت ديواني أبو عفش «أيها الزمان الضيق.. أيتها الأرض الواسعة» و«أحياء بالمصادفة» كما ترجمت حتى الآن ما يزيد على أربعين نصاً من نصوص «ربيع المآتم». علماً أنّ «الأخبار» تنشر أيضاً نصوص صاحب «الراعي الهمجي» كل اثنين وثلاثاء وأربعاء.

■ تحت عنوان «المرأة وريادة العمل»، تنطلق الدورة السادسة من «منتدى المرأة العربية والمستقبل» الذي تقيمه «مجموعة الاقتصاد والأعمال» ومجلة «الحسناء». يطرح المنتدى الذي يقام يوم الجمعة والسبت المقبلين في فندق الـ«موفنبيك» (بيروت) قضايا المرأة في مجال العمل بمشاركة ناشطات ونساء أعمال.
للاستعلام: 01/780206

■ رجل وامرأة يلتقيان بعد سنوات على لقائهما الأول، يتشاركان قصصاً عاشاها في بلاد الاغتراب ورحلتهما للتفتيش عن انتماء يحدد هويتهما. في «عندي سمكة ذهبية»، تجتمع يارا بو نصّار وإيلي يوسف كتابةً وإخراجاً وتمثيلاً ليقدّما عملاً يغوص في سيكولوجية الفرد وكيفية غربلته الذكريات ليخرج بواقع «آخر» يهرب إليه بعد فشله في اندماجه الفردي في الهوية الجماعية. بدءاً من يوم الخميس، تقدّم المسرحية (تأليف موسيقى وتصميم صوت خالد ياسين، تصميم سينوغرافيا وإضاءة طارق مراد، تصميم ملابس ميشلّلا بطيش) على خشبة «مسرح مونو» (الأشرفية ـ بيروت) حتى 17 آذار (مارس) المقبل.
للاستعلام: 01/202422

■ «انعكاسات 2» هو عنوان المعرض الفوتوغرافي الجماعي السنوي الذي يفتتحه «النادي الثقافي العربي» مساء غد الأربعاء ويستمر حتى 8 آذار (مارس) في قاعة النادي في بيروت (الحمرا ـ شارع عبد العزيز).
للاستعلام: 01/354330