وسط الأصوات التي تعلو اعتراضاً على اتفاق اللجان النيابية المشتركة على اعتماد القانون الأرثوذكسي في الانتخابات المقبلة، يستعد وسط بيروت لاستقبال تحرّك جديد يندد بأي قانون طائفي. تنظّم حملة «معاً» (ضد الحرب الأهلية ولبناء دولة مدنية) نشاطاً بعد ظهر غد في ساحة الشهداء في بيروت تحت عنوان «أنا مش رقم». ولأن القوى اللاطائفية لا تستطيع جمع حشود من المواطنين في الساحات، قرّرت الحملة اعتماد «أساليب مبسطة، مركّزة على استخدام الصوت والصورة في إيصال الفكرة»، وفق ما أكدت الناشطة رجاء هاشم لـ«الأخبار».
كما في الأفلام المصرية القديمة حين كانت إحدى الفتيات تتجوّل بين جمهور السينما وفي يدها صينيّة معلّقة برقبتها لبيع بعض المنتجات، سيبيع بعض الأشخاص كلمات تشكّل أصل العلّة في لبنان مثل «المحسوبية» و«الهدر» و«الطائفية» و«الفساد» وغيرها. «سنتجمّع لنُري الجميع إلى أي درك أوصلتنا الرموز الطائفية» تقول هاشم. وتضيف: «نحن نرفض كل أشكال الطائفية، وخصوصاً النظام الطائفي المتمثّل في السلطة التشريعية». لن يكتفي منظمو النشاط بوضع الإصبع على الجرح، بل سيقدمون تصوّراً للحل من خلال عرض مشروع قانون انتخابي مبني على مفهوم المواطنة خارج القيد الطائفي.
وللدلالة على تحوّل المواطنين إلى سلعة في يد الطبقة السياسية، تُعدّ «معاً» صندوق اقتراع كبيراً يحمل رمزاً تجارياً إلكترونياً (Bar Code)، يشكّل أحد شعارات التحرّك المقبل. وفي إطار تعزيز فكرة المواطنة، تشير هاشم إلى أنّ عدداً كبيراً من الأشخاص الذين شطبوا الإشارة إلى القيد الطائفي في سجلّات القيد سيلبّون دعوة الحملة للمشاركة في النشاط المرتقب. سيحمل هؤلاء في جعبتهم تفسيرات لتبديد هواجس كل المترددين. سيشرحون الآلية وانعكاسات الخطوة على مختلف جوانب الحياة، أبرزها الإرث والأولاد والزواج. ومن بين الشعارات التي بدأ تداولها أخيراً بهدف التشجيع على شطب القيد الطائفي نذكر «شطبو قبل ما يشطبك»، و«لا تلحقني مشطوبة»....
لم يحدد القائمون على الحدث مكان تجمّعهم عن عبث: «ساحة الشهداء» ستكون وجهة من يؤمنون بأنّ الوضع الحالي والطبقة السياسية والمواطنين أسهموا في «اغتيال الدولة واستشهاد الوطن». ويأتي هذا التحرّك ضمن سلسلة من الأنشطة التي بدأتها حملة «معاً» في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي في إطار الجهود الرامية إلى إلغاء النظام الطائفي في لبنان، وسعياً إلى منع وقوع حرب أهلية جديدة.

«أنا مش رقم»: 3:30 من بعد ظهر الغد ـــ «ساحة الشهداء» (وسط بيروت) ــ صفحة النشاط)