جورج قرم10/3 ــ 6:30 مساءً


ضمن لائحة مكرمي هذا العام، يبرز اسم المفكر والاقتصادي جورج قرم (الصورة) في أمسية تقدمه فيها باسكال لحود، ويُديرها عصام خليفة. الباحث الذي واكب التطور السياسي والاقتصادي للبنان والمنطقة، وكتب عن صراع الحضارات، هل سيجد في الوضع الراهن و«الربيع العربي» صورةً ما في كتابه «انفجار الشرق الأوسط»؟



رئيف خوري
5/3 ــ4:30 مساءً


الاحتفال بمئوية ولادته يستحضر صورة رئيف خوري (الصورة) أديباً ومفكراً وثائراً. صورة تترافق مع الحقبة التي لمع فيها مناضلاً ضد الأفكار الفاشية والنازية، ومدافعاً عن حرية الكلمة والتزام المبدع قضايا الناس. ندوة عنه يتحدث فيها: محمد دكروب، أنطوان الخوري طوق، أحمد علبي، سامي سويدان، وملكة خوري.



ميشال طراد
9/3 ــ 6:30 مساء


ميشال طراد (الصورة) صاحب «جُلنار» الذي وضعه في ريادة الشعر العامي اللبناني المكتوب بنبرة مفارقة للزجل والمواويل الشعبية، وبحساسية أقرب إلى أفضل نماذج قصائد الشعر الحديث المكتوبة بالفصحى، يعود في حفل توقيع لكتاب يضم أعماله بعنوان «عصفور من لبنان» («فينيكس/ جامعة الروح القدس»).



حبيب يونس
13/3 ـــ 5 مساءً


بعد حضوره مراراً لتوقيع دواوينه، يوقّع الشاعر والإعلامي حبيب يونس (الصورة) C.D يضم تسجيلات لقصائده المكتوبة التي سبق للقارئ أن اطلع عليها في دواوين مثل: «شغل محابيس»، و«صارو اللي فوق كتار»،. قصائد تواصل تقاليد الشعر العامي اللبناني الذي شكل جزءاً من صورة هوية لبنان.



فارس يواكيم
14/3 ـــ 4:30 مساءً


«ظلال الأرز في وادي النيل ـــــ لبنانيون في مصر» (دار الفارابي) الذي جمع فيه الكاتب المسرحي اللبناني فارس يواكيم (الصورة) أسماءً لبنانية أسهمت في الحياة الثقافية والإعلامية المصريّة، هو محور الحلقة النقاشيّة التي يشارك فيها كل من الأكاديمي فارس ساسين، والكاتب سليمان بختي، وتديرها المحامية حياة هاشم.


الجحيم السوري
9/3 ــ 4:30 مساءً


بعد سنتين على اشتعال الصراع في سوريا، وانعكاساته الكثيرة والمتشعبة إقليمياً ولبنانياً، يحتضن المعرض ندوة يشارك فيها كل من العميد نزار عبد القادر، والأكاديميان دعد بو ملهب عطا الله وبطرس لبكي، ويديرها الأكاديمي عصام خليفة تحت عنوان «انعكاس الصراع في سوريا على الأوضاع اللبنانية».