يوم احتفالهم بسقوط حسني مبارك في ميدان التحرير في القاهرة، كان الطبيب ياسر حجازي (1982) ورفاقه يعلمون أنها ليست سوى البداية. وإن كان الطبيب الميداني الذي عالج الأجساد التي تلقّت الرصاص الحيّ، والآلات الحادّة و«الطوب»، و«الشوم» (الأحجار والعصي) قد شهد عنف الثورة، إلّا أنه لم يقدّر أنّ هذه البداية ستتعثر بسبب الأحداث الدراماتيكية ودوامة العنف المستمرة التي لا تزال تشهدها المحروسة.


الليلة في «راديو بيروت»، يروي الطبيب الفلسطيني المولود في القاهرة بعض يوميّاته في «الميدان» على آلة العود ويرافقه محمد همدر على الإيقاع في أمسية تحمل عنوان «من الثورة المصرية».
لم يتوقع الجرّاح أن تكون إحدى محطاته الأولى بعد تخرجّه في «جامعة القاهرة»، عنيفة إلى هذه الدرجة. لذا، حين يخلع رداءه الأبيض ويلقي بأدوات الجراحة جانباً، يمسك بريشة عوده ليبوح بما يجري على الأرض، إيماناً منه ومن رفاقه بأنّ ما ينقله الإعلام ليس سوى جزء من الحقيقة. أحد هؤلاء الرفاق، هو الشاعر الشاب مصطفى إبراهيم (24 سنة) الذي أصدر في كانون الثاني (يناير) المنصرم ديواناً بالعامية المصرية حمل عنوان «المانيفستو»، وأعيد طبعه بعد شهر واحد بسبب النجاح الذي حقّقه. في هذا العمل، روى الأحداث المصرية، بلغة ثوريّة وبأسلوب متفرّد، وبمفردات جديدة، تذكّرنا بشباب أحمد فؤاد نجم أيام «سجن القلعة».
لحّن ياسر حجازي قصيدتين من «المانيفستو» هما «دين الجدعنة»، و«من هوامش السيرة غير الذاتية لمحمد محمود» عن أحداث شارع محمد محمود خلال فترة حكم المجلس العسكري. وفي تحية إلى البلد الأم فلسطين، لحّن «لنا بلاد» لمحمود درويش. هذه الأغنيات سيعزفها ياسر، بالإضافة إلى باقة من أرشيف الشيخ إمام وسيد درويش، ومجموعة أخرى من الأغنيات التي تروي قصصاً من جوّ خيمة الأطباء في الميدان، والأحداث التي شهدها الشارع المصري التي سيخبرها ياسر بين الأغنية والأخرى. ومن بين هذه الأغنيات، نذكر «سجن القلعة»، «شيّد قصورك»، و«الكلمتين» للشيخ إمام و«شدّ الحزام» لسيد درويش.
ياسر حجازي ومصطفى إبراهيم وغيرهما هما ما يميّز وجهة الحراك في مصر عن باقي البلدان التي تشهد تحرّكات. مع كل السلبيّات المتزايدة في «مصر الجديدة»، لا تزال تظهر قدرة مدهشة على احتضان طاقات فنيّة شابّة ومميّزة. من خلال خفّة الدم، والبراعة في كتابة الكوميديا السوداء التي هي وريثة مخزون فني قديم وعريق، خرّجت الكثير من الأسماء الفنيّة لتترجم ما تسطّره الجموع البشرية في ميادين مصر منذ يوم «25 يناير 2011».
(الأخبار)




«من الثورة المصريّة»:8:30 الليلة ـــ «راديو بيروت» (مار مخايل ـــ بيروت) ــ للاستعلام: 76/936744