سلسلة من التسجيلات المباشرة التي أنجزها المنتج الموسيقي والمقدم الإذاعي زياد نوفل في استوديوات «راديو لبنان» ستكون ضمن أسطوانته الجديدة التي يطلقها غداً في أمسية تحتضنها حانة «يوكونكون». العمل عبارة عن تسجيلات يقوم بها زياد نوفل منذ سنوات ضمن برنامج Ruptures على «إذاعة لبنان». وكل فترة، يجمع التسجيلات بحسب الأنماط التي تنتمي إليها، ويضعها في أسطوانة من إنتاج شركته الخاصة.


في حديثه إلى «الأخبار»، أكد نوفل: «ما يهمني من المشروع هو أن أعرّف الناس بما يجري في الساحة الموسيقية الشبابية عبر استضافتي عازفين ليسوا معروفين على نطاق واسع في لبنان، لكن لديهم ما يقدمونه في مجالات موسيقية عدة. أحياناً يكون ضيوفي أجانب، لكن أركّز على أن تكون الأسطوانة بنسبة 80 في المئة مؤلفة من لبنانيين».
في برنامج Ruptures الذي يقدّمه منذ سنوات على «إذاعة لبنان»، يستقبل نوفل موسيقيين يعزفون مباشرة أمامه في الاستوديو، في حلقات تسمى Ruptured Sessions. وحين يكتمل عدد المقطوعات المطلوبة في نوع معيّن من الموسيقى، يجمعها في أسطوانة واحدة. أما المعايير التي يعتمدها نوفل في اختيار هذا الفنان أو ذاك، فهي أن يكون ما يقدّمه جميلاً للأذنين، ويروق ذوقَه، ويقدّم شيئاً جديداً على المستوى الموسيقي.
عمل نوفل حتى الآن على 10 أسطوانات، خمسة منها مخصصة لمشروع Ruptured Sessions. الألبوم الذي يطلق مساء اليوم هو الرقم 5، وجرى التركيز فيه على الموسيقى الإلكترونية مع جاد عطوي وليليان شلالا والموسيقي الأميركي التجريبي روبرت لو. خلافاً لبعض الأنماط الأخرى مثل الروك والفيوجن، هناك جمهور محدود للموسيقى الإلكترونية في لبنان، وخصوصاً عندما يتعلق بالعزف، لأن الناس، كما يقول نوفل «يفضلون الاستماع إلى الـ«دي دجاي» في هذا النمط، وإقامة حفلة مباشرة لن تجمع أكثر من 200 شخص». لكنّه يضيف أنّ «النمط موجود في لبنان منذ عام 2005»، ويتابع تطوره منذ ذلك الحين. والأسطوانة التي يصدرها اليوم هي الثانية لناحية التركيز على الموسيقى الإلكترونية ضمن الأعمال التي أطلقها. هل يلقى هذا المشروع الترحيب من المستمعين؟ يقول نوفل إن الناس لا يتهافتون على شراء هذا النوع من الأسطوانات، وخصوصاً في ظل أزمة سوق الـCD وانتشار أنواع موسيقية أخرى. لكن الأكيد أنه لا يتكبد الخسائر على المستوى التجاري. وهو يعدّ لثلاث أسطوانات ستصدر قريباً، مع عازف غيتار روك لبناني هو فادي طبال وآخر إلكتروني هو ساري موسى، نرى اسمه في الأسطوانة الحالية، إضافة إلى عازف بريطاني. وسيجمع نوفل تسجيلاته في أسطوانة واحدة أيضاً.




Ruptured Sessions: 9:00 مساء الغد ــ حانة «يوكونكون» (الجميزة، بيروت) ــ للاستعلام: 03/229226