■ مع التحوّلات السياسية والأيديولوجيّة التي حملها «الربيع العربي» إلى المنطقة، أعيد إلى الواجهة موضوع الأقليات في العالم العربي. هذه القضية تمثّل صلب ندوة «الأقليّات في العالم العربي: نظرة وحلول» التي دعا إليها «النادي الثقافي العربي» عند السادسة من مساء الجمعة 22 آذار (مارس) في قاعة النادي (الحمرا – بيروت).
يشارك في اللقاء أنطوان سعد والأكاديمي محمود حدّاد، وسامي مشّاقة. للاستعلام: 01/345948

■ بعد حلقتيها الأولى والثانية ضمن سلسلة الندوات التي تنظّمها تحت عنوان «تاريخ لبنان عبر العصور: مسائل واكتشافات»، تقدّم AUST حلقتها الثالثة بعنوان «مسائل في تاريخ لبنان الوسيط (2)». يشارك في الندوة كل من الأكاديميين أنيس شعيا وبيار مكرزل اللذين سيتحدثان عن «آثار لبنان في العصر الوسيط: الحصول نموذجاً»، و«كنائس اللاتين في بيروت وصيدا إبان العهد الصليبي (1110 – 1291)» عند الرابعة من بعد ظهر الأربعاء 27 الجاري. للاستعلام: 01/218716

■ بعد عودتها من العاصمة اليونانيّة حيث شاركت في أمسية غنائية شعرية مع الشاعر شوقي بزيع، تنشغل الفنانة أميمة الخليل بوضع اللمسات الأخيرة على عملها الجديد «زمن» الذي سيصدر في النصف الثاني من نيسان (أبريل) المقبل. وكانت الفنانة اللبنانية قد قدّمت مجموعة من أغانيها من أعمال مارسيل خليفة وهاني سبليني في الأمسية التي نظمتها «الجامعة الثقافية اللبنانية اليونانية» في مسرح الكلية الأميركية ACS في أثينا.

■ تحتضن «غاليري الأرجوان» (بئر حسن) معرضاً فردياً للتشكيلي اللبناني فؤاد جوهر ابتداءً من نهار الأربعاء 27 آذار (مارس) ويستمر حتى 17 نيسان (أبريل). للاستعلام: 76/703572.

■ ضمن جلسات التواصل والندوات المختصّة التي تندرج ضمن برنامج مهرجان «أيام بيروت السينمائية» في دورته السابعة، دعت جمعيتا «مهارات» و«مرصد الرقابة» إلى طاولة مستديرة حول مسوَّدة قانون يهدف إلى إلغاء الرقابة على الأعمال الفنية. يد الرقابة التي طاولت في السنوات الأخيرة عدداً من الأفلام والأعمال الفنية مثل «شو صار؟» (2010) للمخرج اللبناني ديغول عيد وغيره، هي التي استدعت إنجاز هذه المسوّدة. بالإضافة إلى عرض للشق القانوني، ستعرض مشاهد اقتُطعت من أفلام لبنانية بفعل الرقابة، مع شهادات منتجين، ونقاش مع ممثلي الأحزاب السياسية والنقابيين بغية تطوير آلية لتسجيل اقتراح القانون والسير نحو إقراره عند الرابعة من بعد ظهر اليوم في «متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 03/370972 ــ 01/293212

■ يخصص «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» ندوة حول الكاتب الراحل محمّد عيتاني (1926 ــ 1988). يشارك في اللقاء الروائي الياس خوري والكاتب الناقد محمد دكروب، إضافة إلى عبيدو باشا، وروجيه عوطة، ويقدّمها حسام عيتاني. يتخلل الندوة عرض شريط فيديو عند السادسة من مساء الغد في «قصر الأونيسكو».
للاستعلام: 01/703630 و01/815519
www.althakafi-aljanoubi.com