أسبوع حافل في «مهرجان البستان» افتتحه عازف البيانو الروسي العملاق بوريس بيريزوفسكي (1946)، ويُختتم مساء بعد غدٍ السبت بأحد أهم الأعمال في فئتها (القداديس الجنائزية) وفي ريبرتوار مؤلفها. إنّه «القداس الجنائزي» لجيوزيبيه فيردي (1813 – 1901) الذي يتذكره العالم هذه السنة في مناسبة المئوية الثانية لولادته. لم يخترْ منظمو «البستان» أوبرا للمؤلف الإيطالي، رغم وفرتها وجمالها، إذ حُجِز هذا الموقع للألماني فاغنر الذي تصادف السنة الذكرى المئوية الثانية أيضاً لولادته.
هكذا «عوَّض» المهرجان على فيردي بإدراج عملٍ يضاهي أجمل أعماله الأوبرالية ويتخطى بعضها بالتأكيد. كتب صاحب «لا ترافياتا» هذا القدّاس عام 1874 وقدّمه على أكثر من مسرح للجمهور الأوروبي. في القرن العشرين، سجّل كبار قادة الأوركسترا هذا العمل (الذي يعرف الجميع «يوم الغضب» منه، إذ لطالما استعمل لدواع سينمائية أو دعائية)، أبرزهم الإيطالي جيوليني والنسماوي كارايان، ومن التسجيلات الممتازة والجديدة نسبياً نذكر الروسي غيرغييف. في «كنيسة القديس يوسف» (مونو ــ بيروت) وبدعوة من «مهرجان البستان» نسمع بعد يومين «جنازة فيردي» مع المغنيين كريستينا ناصيف وجويس خوري (سوبرانو)، ونينو سورغولادزيه (ميزو-سوبرانو)، وداريو شموك (تينور)، وميشال بيانكيني (باص)، بالاشتراك مع جوقات «الجامعة الأنطونية» (الأب توفيق معتوق)، و«جامعة سيدة اللويزة» (الأب خليل رحمة)، فضلاً عن «الكونسرفتوار الوطني». كما يقود «أوركسترا دار الأوبرا في تبليسي» الإيطالي جيانلوقا مارتشيانو. بعد «الجنازة»، يختتم المهرجان دورته العشرين بأمسية خاصة أيضاً بفيردي، لكن هذه المرة الموعد مع مقتطفات من أشهر أعماله الأوبرالية. المغنون الذي يشاركون في أداء «القداس الجنائزي» يتولون إحياء هذه الأمسية (باستثناء ميشال بيانكيني الذي يحلّ مكانه الباريتون أورزين بيلوزيتش)، وكذلك «الأوركسترا الجورجية» وقائدها الإيطالي. إذن، في الـ Verdi Gala Concert الذي تستضيفه «قاعة إميل بستاني» في «فندق البستان» (بيت مري ــ قضاء المتن) نسمع مقتطفات غنائية (غناء منفرد أو ثنائيات) من أوبريات فيردي التالية «أوتيلو»، و«ريغوليتو»، و«عايدة»، و«لا ترافياتا»، و«لويزا ميلر»، و«إيرناني» وغيرها.



«القداس الجنائزي»: 8:30 مساء السبت 23 الحالي ــ «كنيسة القديس يوسف» (مونو ــ بيروت)
Verdi Gala Concert: 8:30 مساء السبت 23 الحالي ــ «قاعة إميل بستاني»، «فندق البستان» (بيت مري ــ قضاء المتن) / للاستعلام: 04/972980 ــ 03/752000