◄ تعقيباً على مقال «فرخ «الزعيمة»... طرابلس في لبنان؟» (الأخبار 15/3/2013)، جاءنا من المشتركة السابقة في برنامج «الزعيم» («الجديد»: الثلاثاء ــ 20:40) جيهان عازار رد استغربت فيه «اجتزاء الصحافيين» لكلامها خلال إحدى الحلقات، معتبرةً أن «ردّة الفعل على كلامي في اليومين الأخيرين والشحن الطائفي والسياسي، إنّما هو تكريس لطائفية موجودة في نفوس الكثير من اللبنانيين لطالما حاولوا إخفاءها والتنكر منها».


وتابعت عازار: «كان واضحاً أنني أتحدث عن المسلحين ومنطق السلاح اللذين لا يشبهانني ولا يشبهان أهل طرابلس ولا اللبنانيين بشكل عام، ومن المفترض ألا يشبه منطق القوة كل لبناني حر يؤمن باستقلال لبنان وسيادته على كافة أراضيه»، مؤكدةً: «نعم يخيفني السلاح أياً يكن حامله». ورأت «الزعيمة» أنّه لا بد من استنكار ما جاء في المقال «لما فيه من اختلاقات وكلام غير صحيح نسب إليّ»، مستشهدةً بعبارة: «توقعت أن تجد في طرابلس خيماً وجمالاً»، ومشددةً على أنّه عندما صفق رئيس البلدية لهذا الكلام «لم أكن يومها في طرابلس مع باقي أعضاء اللائحة، ولم أعتذر عن هذا الكلام لأنني لم أقله، بل قالته مشتركة أخرى في البرنامج». واعتبرت عازار أنّ هذا الكلام هو «تجنّ مجاني غير مبرّر ويسيء إلى شخصي، ويزيد من عمق الجرح المذهبي الدامي المستحكم بالمجتمع اللبناني».

◄ انسحب الصحافيون المشاركون في مؤتمر جماعة «الإخوان المسلمين» أمس بعد إصرار الجماعة على عدم الاعتذار لزملائهم ممن تم الاعتداء عليهم بداية هذا الأسبوع أمام مقر الجماعة في المقطم. ويترقب المصريون ظهر اليوم المليونية التي ستقام بالقرب من مقر الجماعة، وسط مخاوف من تكرار الاعتداء، رغم إرسال مكتب إرشاد الجماعة خطاباً رسمياً للنقابة يؤكد فيه احترامها لكل الصحافيين المصريين.

◄ اتفق المخرج السوري زهير قنوع مع مالك شركة «مروى غروب» المنتج اللبناني مروان حداد على كتابة وإخراج مسلسل مشترك. وقد انتهى قنوع من كتابة مجموعة حلقات، على أن يبدأ تصويره قريباً، ويُتوقع أن يكون من بطولة قيس الشيخ نجيب وديما قندلفت.

◄ بعد ساعات على وصوله إلى القاهرة، سجّل الموسيقار اللبناني زياد الرحباني حواراً خاصاً مع الإعلامي يسري فودة حول رؤيته لـ«الربيع العربي» وما يجري في مصر وتونس وسوريا ولبنان. يبث اللقاء منتصف الأسبوع المقبل على قناة «أون تي في».

◄ بعدما شُنّت ضدّها حملات إلكترونية بسبب زيارتها «مركز راشد لرعاية الطفولة» في دبي، زارت الممثلة السورية ديما بيّاعة بيروت أخيراً وصوّرت حلقة من برنامج «نوّرت» الذي تقدّمه الفنانة اليمنية أروى على mbc.

◄ اعتذرت المغنية المصرية أنغام عن عدم تجسيد دور الراحلة وردة الجزائرية، رغم أن الراحلة أوصت بترشيح أنغام لتجسيد شخصيتها في مسلسل تلفزيوني يتناول سيرتها. وأرجعت أنغام السبب إلى الصعوبات التي واجهتها في تصوير مسلسلها «في غمضة عين».