■ دعا «برنامج زكي ناصيف للموسيقى» في «الجامعة الأميركية في بيروت» إلى حفلة موسيقية يقدمها سامي حواط بعنوان «موسيقى رحّالة: مشوار مع النغم الممكن» عند الثامنة من مساء غد الخميس في قاعة الـ«أسمبلي هول» في الجامعة. تباع البطاقات في «فيرجين ميغا ستورز»، وأمام مبنى «كولج هول».


للاستعلام: 01/999666

■ سبعة أفلام من الإنتاجات التركية الحديثة سنشاهدها بدءاً من الليلة في الدورة الثالثة من «مهرجان الأفلام التركية في لبنان». بالتعاون مع «جمعية إزمير للسينما» والسفارة التركية في لبنان، تواصل «متروبوليس أمبير صوفيل» إقامة المهرجان الذي يستمر حتى السابع من نيسان (أبريل). على البرنامج أعمال نالت جوائز في مهرجانات عالمية عدة، من بينها «كان» و«برلين» مثل شريط الافتتاح «ليلة من الصمت» بحضور مخرجه ريس سيليك. كذلك سيقدّم المخرجان راسيت سيليكيزير وبيلين ازمر فيلميهما Can يوم الخميس و Watchover يوم الجمعة. فرصة نادرة للوقوف عند أدوات السينما التركية وتقنياتها ومشاغلها التي ما انفكت تنتزع الاعتراف العالمي.
للاستعلام: 01/204080

■ وقّع الكاتب والشاعر المغربي ياسين عدنان أخيراً مختاراته القصصية «فرح البنات بالمطر الخفيف» (دار العين للنشر) في مقرّ «دار العين» في القاهرة. وقد شارك في تقديم الكتاب ومناقشته الناقد العراقي علي جعفر العلاق، والشاعر والناقد المصري شعبان يوسف، وأدار اللقاء الروائي المصري وحيد الطويلة. وتأتي هذه المختارات بعد المجموعة القصصية «من يصدق الرسائل؟» (2001) و«تفاح الظل» (2006). يضم الكتاب الجديد ثماني عشرة قصة لافتة بتقنيتها وأسلوبها؛ إذ غالباً ما نجد الكاتب يدسّ نفسه في القصة كأحد أبطالها.

■ عند الحادية عشرة من صباح اليوم في «مسرح المدينة»، تُطلق «فرقة مقامات للرقص المعاصر» الدورة التاسعة من «ملتقى بيروت للرقص المعاصر BIPOD» خلال مؤتمر صحافي يكشف عن تفاصيل هذه الدورة. الملتقى الذي انطلق عام 2004، تحوّل إلى أحد أهم مواعيد الرقص المعاصر في المنطقة. بالتعاون مع شركائه في عمان ورام الله، سيكون BIPOD13 جزءاً من شبكة «مساحات للرقص» التي تأسّست عام 2006 وباتت تجمع اليوم بين لبنان (ملتقى بيروت للرقص المعاصر)، وسوريا (تجمّع «تنوين» للرقص المسرحي) والأردن (المركز الوطني للثقافة والفنون الأدائيّة)، وفلسطين (مهرجان رام الله للرقص المعاصر). أي إن البرنامج الذي يشاهده الجمهور في بيروت ضمن المهرجان، متاح بتشكيلات مختلفة ومواعيد أخرى، في سائر المدن. وهذه السنة، أثمر تعاون «مقامات» مع «مهرجانات بيت الدين» برنامجاً غنياً وعالمياً يستضيف أشهر الكوريغراف والراقصين والفرق من مختلف أنحاء العالم. أيضاً، ستقدم «مقامات» هذه السنة الدورة الثالثة من «ليمون» (تقام كل سنتين) يومي 14 و15 نيسان. تحتضن هذه الدورة 22 راقصاً وكوريغراف من مختلف الدول العربية سيقدّمون آخر عروضهم، وسيُسلَّط الضوء على الراقصين والكوريغراف من سوريا.
للاستعلام: 01/343834 ـ 03/294901