■ «مستقبل الأوضاع الاقتصاديّة والمالية العربية على ضوء المتغيّرات السياسيّة» هو عنوان اللقاء الحواري الذي دعت إليه «مؤسسة الإمام الحكيم» مع نائب حاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين عند السادسة من مساء الأربعاء 8 أيار (مايو) في مقرّ المؤسسة (بئر حسن ــ بيروت).


للاستعلام: 01/821060

■ مجموعة من الصور التي توثّق لحياة العمال الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948 وظروفهم الصعبة يعرضها الفوتوغرافي الفلسطيني محمد بدارنة تزامناً مع عيد العمال. تحت عنوان «ترجعوا بالسلامة»، يرصد بدرانة المأساة التي تمثّلت في حصد أرواح 63 عاملاً في ورشات البناء وتطوير البنى التحتية سنوياً نتيجة إهمال حقوقهم من قبل مشغليهم. إلى جانب صور بدرانة، تقدّم الفنانة البصرية ريم القاضي معرضها «هاكِ حياتي أكرّسها لمعرفتك» الذي يرصد «أفكار التبادل عبر النظر والحديث والتذكر» عند السادسة من مساء السبت 4 أيار (مايو) في «دارة الفنون» (عمان).
http://www.daratalfunun.org

■ في إطار دعم الأعمال الروائية الشابة والتأسيس لظهور أصوات عربية جديدة، تفتتح الدورة الثانية من «محترف نجوى بركات: كيف تكتب رواية؟» يوم الأحد 5 أيار (مايو) في المنامة برعاية وزارة الثقافة البحرينية. وقد اختارت الروائية اللبنانية نجوى بركات تسعة مشاريع (دلع المفتي من الكويت، عبدو خليل من سوريا، هدى الجهوري من سلطنة عُمان، أياد برغوثي من عكا، أسماء الشيخ من مصر، وأربعة مشاركين من البحرين، هم: رنوة العمصي، أحمد الطيّب، منيرة سوار وأيمن الجعفري) من بين 174 من مختلف الدول العربية للمشاركة في هذه الدورة. وبعدما خصصت صاحبة «لغة السر» الدورة الأولى للكتابات الروائية، تفتح الدورة الثانية على حقلي المسرح والسينما، ويعلن عن النتائج في احتفال ختامي يقام في البحرين في بداية آذار (مارس) 2014، علماً بأنّ الوزارة ستتولى نشر الروايات المختارة وتوزيعها. للاستعلام: 0096170931060، أو http://mohtarafatnajwabarakat.com

■ رئيس رابطة التعليم الثانوي، الناشط حنا غريب، سيحلّ ضيفاً على «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» إلى جانب أديب أبو حبيب وجورج الحاج ومرسل مرسل للمشاركة في ندوة حول «الحركة النقابية العمالية في مواجهة أزمتها». اللقاء الذي يديره الأكاديمي جاك قبانجي يقام عند السادسة من مساء الخميس 2 أيار (مايو) في قاعة المجلس (برج أبي حيدر ــ بيروت). للاستعلام: 01/703630
www.althakafi-aljanoubi.com

■ تحت عنوان «أطياف الروح»، دعت حملة «جنسيتي حق لي ولأسرتي» إلى افتتاح معرض التشكيلية اللبنانية والناشطة في الحملة بارعة غراوي عند الخامسة من مساء الغد. ويستمر المعرض حتى نهار الأحد 5 من الشهر الجاري في «قصر الأونيسكو» (بيروت).
للاستعلام: 01/423659

■ 25 فناناً لبنانياً شاباً سيشاركون في منصة «جبل» التي تسعى إلى دعم الفن الحديث والمعاصر في لبنان ونشره. المعرض الذي يقام سنوياً بدعم من «فرنسَبنك»، يسعى إلى تعريف الجمهور على إمكانيات وأعمال هؤلاء من رسامين ونحاتين ومصوّرين ومخرجين. يفتتح «جبل» عند السادسة من مساء الأربعاء 8 أيار (مايو) في فندق «لو غراي» (وسط بيروت) ويستمرّ حتى نهار 12 من الشهر الجاري.