القاهرة | الكمّ الكبير من الدعاوى القضائية المرفوعة ضد قناة «الحافظ» السلفية، لم يمنع المحطة التي تحرّم ظهور النساء على شاشتها، من الإعلان عن نيّتها إنتاج أوّل مسلسل درامي بعنوان «كوفي شو». العمل الذي يُنفذ تحت إشراف الممثل المعتزل، المحسوب على الإخوان المسلمين، وجدي العربي، تؤدي بطولته مجموعة من الممثلين الجدد، لكنّه لن يضم فتاةً واحدة. تدور أحداث المسلسل في مقهى يرتاده شباب يمثّلون كل طوائف المجتمع، لكنهم لا يدخّنون السجائر أو النارجيلة، أي عكس المقاهي المصرية. كما يخصّص «كوفي شو» حلقة عن أضرار التدخين حسب تصريحات صحافية لنائب رئيس قناة «الحافظ» تقي الدين محمد.
وأعلن الأخير أن التصوير سيبدأ خلال أيام من خلال مشاهد تجريبية لتقويم التجربة قبل تصوير باقي الحلقات.
ولم يتحدّد بعد ما إذا كان المسلسل سيعرض في رمضان، علماً بأنّه من تأليف سيد سعيد وإخراج الفلسطيني وائل بن جمعة. وأكّدت القناة أنّ سيناريو المسلسل سيخلو من العنصر النسائي حتى اللواتي يرتدين الحجاب للتأكيد على أنّ تقديم دراما تعكس الواقع من دون مشاهد اختلاط أمر ممكن. هكذا، قررت «الحافظ» حذف المرأة التي تشكل نصف المجتمع من أعمالها «الواقعية»! والمعروف أنّ «الحافظ» وباقي القنوات الدينية قرّرت قبل خمس سنوات قريباً إطاحة كل كوادرها النسائية أمام الكاميرا أو خلفها بناءً على فتوى من شيوخ القنوات.
كما أنها لا تبثّ أي مسلسلات دينية أو تاريخية تحت أيّ مسمى، على عكس القنوات الوسطية مثل «اقرأ» و«الرسالة». وتعدّ «الحافظ» من أكثر المحطات التي رفع عليها الفنانون دعاوى قضائية، أولهم إلهام شاهين التي حصلت على حكم مبدئي بإغلاق المحطة لمدة شهر.
لكنّ القناة قدّمت طعناً في الحكم الذي لا يزال عالقاً في المحكمة الإدارية العليا. وكانت «الحافظ» قد قدّمت اعتذاراً للممثلة المصرية على تصريحات الداعية عبد الله بدر ضدّها، لكن شاهين لم تقبله.
فيما أعلنت المحطة قبل أيام عن طريق أحد مذيعيها أنّ الرئاسة المصرية ستصدر عفواً عن بدر المسجون لمدة عام بتهمة سبّ شاهين (الأخبار 20/4/2013).
ولا تزال قضايا أخرى مرفوعة ضد المحطة من الإعلامية هالة سرحان والممثل هاني رمزي.