تستعدّ lbci لباقةٍ من البرامج خلال الأشهر المقبلة. يأتي على رأس تلك المشاريع برنامج «سبلاش» (تنتجه شركة «فانيلا» التي تديرها رولا سعد) الذي يبدأ عرضه هذا الأحد (20:30 ـــ يُعرض أيضاً على قناة cbc المصرية وldc). العمل المقتبس عن نسخة أجنبية يقوم على مغامرات في الغطس عن ارتفاعات عالية.
يشارك في البرنامج 15 مشتركاً، أهمهم المغنية نيللي مقدسي، والإعلامية ريتا حرب، وعارضة الأزياء السابقة كاتيا كعدي، والإعلامي رودولف هلال، والممثل صلاح تيزاني («أبو سليم»)، والمغني إيلي مسعد، والإعلامية أرزة الشدياق. يعتبر أبو سليم الشخصية الأبرز في البرنامج، لا بحكم خبرته في السباحة، بل لأنه تخطّى الـ 84 عاماً ولا يزال يمارس هواية الغطس، كأنه شاب في العشرين. ويتوقع أن تلقى مشاركة الممثل القدير انتباه المشاهدين، فهو يتمتع بجرأة عالية، ولياقة بدنية لافتة. وعلمت «الأخبار» أن جميع المشتركين في «سبلاش» سيرتدون ثياب البحر، وهذا الأمر لم نشهده قبلاً في أي برامج تلفزيونية عربية. ويتولى إخراج البرنامج شاب هولندي، كما تتولى تقديمه رولا بهنام التي كانت إطلالتها الأخيرة على lbci عندما قدّمت العام الماضي احتفال انتخاب ملكة جمال لبنان. ويخضع المشتركون يومياً لتدريبات قاسية في الغطس على أيدي اختصاصيين في السباحة من بلغاريا وفرنسا والمغرب وأوستراليا. وتبدأ التدريبات من الثامنة صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر. ويقام «سبلاش» على أرض الجامعة اللبنانية في منطقة الحدث (بيروت) بحكم مساحتها الكبيرة، حيث تم بناء مسبح ضخم بمواصفات عالمية تناسب طبيعة العمل الجديد والمسابقات التي يتطلّبها. البرنامج عبارة عن 8 حلقات تشرف عليه لجنة تحكيم أجنبية متخصصة في السباحة، ويختتم بتوزيع ميداليات على الفائزين. تذكّر تجربة «سبلاش» ببرنامج «الرقص مع النجوم» الذي عرضته mtv قبل أشهر، هما برنامجان جريئان، فالأول خال من أي هدف، باستثناء مشاهدة المتسابقين وهم يلعبون في المياه، بينما تعرّض برنامج الرقص لبعض الانتقادات بسبب جرأة ثياب المشتركين.
من ناحية أخرى، دعت محطة بيار الضاهر قبل أشهر إلى مؤتمر صحافي لإطلاق برنامج «ستايت أكاديمي» الذي سيعرض أيضاً على lbci، ويقوم على تقديم اقتراحات ومشاريع لحل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، وتم الاتفاق على أن يقدمه الإعلامي مالك مكتبي. لكن في اليوم التالي، اعتذرت المحطة عن تلك الدعوة ثم اختفت أخبار «ستايت أكاديمي». وعلمت «الأخبار» أنّ البرنامج لم يتوقّف بل تأجّل إلى ما بعد انتهاء شهر رمضان بسبب زحمة البرامج. كما أنّ مكتبي لا يزال يواصل تحضيرات البرنامج لغاية وضع الخطوط العريضة له. في السياق ذاته، يستعد «ستار أكاديمي 9» (إنتاج شركة «أنديمول الشرق الأوسط») ليبصر النور في أيلول (سبتمبر) المقبل، ويُتوقع عرضه على cbc وlbci. كما أنّ اللجنة المشرفة على البرنامج جالت في بعض الدول العربية وبدأت باختيار المشتركين، على أن يصوّر البرنامج في مسرح «بلاتيا» (جونية). المعلومة التي تحيّر الإعلاميين هي: مَن ستكون رئيسة الأكاديمية الجديدة خلفاً لرولا سعد؟ أمس، جرى تداول اسم الإعلامية ريما نجم بعدما تركت إذاعة «صوت الغد» (الأخبار 8/2/2013)، إلا أنّ مصادر نفت لـ«الأخبار» ذلك، مكتفيةً بالإشارة إلى مواصفات الرئيسة الجديدة وهي: سيدة آتية من موقع أكاديمي وذات علاقة بالتلفزيون، وليست مغنية لكنّها معروفة في المجتمع اللبناني. ولفتت المصادر إلى أنّه تم توقيع العقد مع تلك الشخصية، على أن يكشف عنها قريباً.
ولا يزال احتفال انتخاب ملكة جمال لبنان 2013 محل جدل في lbci، لكن الأخيرة بدأت تعرض إعلان الاحتفال وتطلب من الجميلات التقدم للمشاركة. وللسنة الثانية، تضع lbci ورولا سعد يدها بيد وزارة السياحة اللبنانية لاختيار ملكة. العام الماضي، رفعت المحطة شعار «لترجع أيام العزّ»، في إشارة إلى أن الملكات اللواتي تم اختيارهن في السنوات الماضية لم يكنّ على قدر المواصفات المطلوبة. وبعدما حظي احتفال انتخاب الملكة الذي أقيم في استديو «بلاتيا» العام الماضي بنجاح كبير إثر اختيار رينا الشيباني، أحبت lbci إكمال الطريق علّ الملكة الجديدة تحقق بعض الألقاب العالمية التي فشلت فيها الشيباني. وأخيراً، هناك مشروع فوازير تؤديه الممثلة نيكول طعمة باسم «حزّر فزّر» (كتابة لورا خباز، ألحان هيثم زيات) يُرجَّح عرضه على lbci... فهل يكتب النجاح لهذه المشاريع الجديدة في ظل الشراكة بين cbc المصرية التي تدخل السوق اللبناني بقوّة، وبين lbci التي تبحث عن كل جديد؟



هيلدا للمرة التاسعة

من المتوقع أن تقدّم هيلدا خليفة برنامج «ستار أكاديمي 9». ذاع صيت الإعلامية بعدما رافقت البرنامج في جميع مواسمه السابقة ولقيت نجاحاً. لكن تغييراً لافتاً سوف يطال لجنة تحكيم برنامج المواهب الجديد، ولم تُعرف بعد الوجوه الجديدة التي ستنضمّ إلى لجنة التحكيم. يعيد «ستار أكاديمي 9» إحياء برامج تلفزيون الواقع التي انطلقت معه، وسوف يتم تخصيص محطة تلفزيونية له، تعرض تحرّكات المشتركين ونشاطاتهم على مدار النهار. ومن المعروف أن هذه الخطوة تزيد من نسبة المشاهدين وترفع سقف الإعلانات فيه.