في عزّ نجاح الموسم الثاني من برنامج المواهب Arab Idol (الجمعة والسبت 21:00 على mbc1 وlbci)، تضع mbc حاليّاً اللمسات الأخيرة على الموسم الثالث من «مواهب العرب» (Arabs Got Talent) الذي سينطلق مطلع أيلول (سبتمبر) المقبل. وقبل أن تروّج المجموعة السعوديّة للحلقات الجديدة، ضجّت الصحافة العربيّة بخبر عن البرنامج. لم يتناول هذا الخبر لجنة التحكيم التي سيطرأ عليها بعض التعديلات، بل المشترك السعودي علي الشهري، أحد أعضاء فرقة «خواطر الظلام» الفائزة في الموسم الماضي، الذي توفي في حادث أثناء قيادته دراجته الناريّة في جدّة.
في هذه الأثناء، بدأ الكلام على مواهب مشتركي الموسم الثالث من «مواهب العرب». فقد أسفرت الاختبارات الأوليّة عن اختيار مشتركي المرحلة الأولى في عواصم عربيّة عدّة، وهؤلاء سينتقلون قبل بدء العروض المباشرة إلى بيروت. لكن ماذا سيتغير في الموسم الجديد؟ يشدّد المتحدث الرسمي باسم المجموعة السعوديّة مازن حايك على «أننا نسعى إلى نقلة نوعيّة مقارنة مع الموسم الماضي، لجهة الإبهار والاقتراب أكثر إلى النسخة العالميّة في مواهب المشتركين ومهاراتهم التي ستكون صادمة للجمهور، وإلى مزيد من التحسينات الإنتاجيّة». وعن التعديلات التي ستطرأ على لجنة التحكيم، واحتمال انضمام نجم مصري إليها بعدما صوّرت الإعلانات الترويجيّة للبرنامج مع العضوين السابقين المغنية نجوى كرم والمدير العام لقنوات «أم. بي. سي.» علي جابر فقط، مقابل غياب الممثل السعودي ناصر القصبي، لا يؤكد حايك مسألة انسحاب القصبي ولا ينفيها.
لكنّ الأمور تتضح أكثر عندما يؤكد أنّ «الكلام عن انسحاب الممثل السعودي سببه تعبه من السفر الأسبوعي، لكن الأكيد أنه سيطلّ في رمضان على شاشتنا. كذلك فإنّ mbc متمسّكة ببقائه في الموسم المقبل لأنه الروح المرحة للبرنامج، تماماً كما نتمسك باستمرار شمسه نجوى، وعقله علي». ولا يورّط الرجل نفسه في الكلام عن تغييرات في لجنة التحكيم ولا عن التعاقد مع نجم جديد. لكنّه يشير إلى أنّ المجموعة السعوديّة ستعقد مؤتمراً صحافيّاً في آب (أغسطس) المقبل، تعلن فيه مستجدات البرنامج، وسيتضمن عروضاً استثنائيّة. وعلمت «الأخبار» أن mbc قررت التعاقد مع نجم مصري للانضمام إلى البرنامج، خصوصاً أنّ المجموعة تضع حسابات خاصة لهوليوود الشرق على غرار ما جرى في «أراب آيدول2» الذي عزّز لجنته هذا الموسم بالتعاقد مع المغنية نانسي عجرم التي انضمت إلى أحلام وراغب علامة وحسن الشافعي. وهذا ما يفترض أن يحصل مع الموسم الثالث من برنامج «مواهب العرب»، إذ تتراوح الأسماء التي سينضم أحدها إلى الموسم المقبل بين محمد منير والممثل الكوميدي أحمد حلمي، و«نجم الجيل» تامر حسني. طبعاً، لن تكون منير مفاجأة فعليّة لأنه يطلّ أسبوعيّاً مع مشتركي «أراب آيدول2»، كما خصّ برنامج منى الشاذلي «جملة مفيدة» الذي عُرض السبت الماضي على «أم. بي. سي. مصر» بأغنيته المصوّرة الجديدة «مالك خايفة ليه». أما تامر حسني، فقد اعتذر سابقاً عن عدم المشاركة في لجان التحكيم، فهل ستنجح المحطة في إقناعه بأن يبدّل رأيه، أم أنّ إطلالته ستكون عبر شاشتها في برنامجه الخاص؟ ولعلّ احتمال انضمام حلمي إلى الحلقات هو الأقوى، لأنّ البرنامج بحاجة إلى عنصر كوميدي يجبر المشاهدين على انتظاره أسبوعيّاً.
وبعيداً عن Arabs Got Talent ومفاجآته، بدأت المجموعة السعوديّة الترويج لبرمجتها الرمضانيّة، وأولها مسلسل «البيت بيت أبونا» للمخرج غافل فاضل مع حياة الفهد وسعاد عبد. كذلك ستعرض مسلسل«العرّاف» للمخرج رامي إمام مع عادل إمام وحسين فهمي، و«نيران صديقة» للمخرج خالد مرعي مع كندة علوش، ومنة شلبي، ورانيا يوسف، وظافر العابدين وعمرو يوسف، و«القاصرات» للمخرج مجدي أبو عميرة مع صلاح السعدني وداليا البحيري. وتعاقدت المحطة على المسلسل السوري «سنعود بعد قليل» للمخرج الليث حجو والبطولة لدريد لحام، وسلافة معمار، وعابد فهد، وباسل خياط، ونادين الراسي وكارمن لبس. ويتردّد أن المحطة ستخرج من جعبتها أعمالاً دراميّة إضافيّة، ستوزّعها بين قنواتها الثلاث «أم. بي. سي. 1»، و «أم. بي. سي. مصر» و «أم. بي. سي. دراما». ويرجّح أن ينضم إلى قائمة مسلسلاتها أيضاً مسلسل «آسيا» للمخرج محمد بكير، وهو من بطولة الممثلة منى زكي. يبقى السؤال: هل تكتفي شبكة القنوات السعودية بمسلسل سوري واحد هو «سنعود بعد قليل» من إنتاج «كلاكيت»، أم أنّها ستُدرج على خارطتها البرامجيّة أعمالاً أخرى؟ لا شك في أنّ مسلسل «حمام شامي» سيكون الأكثر حظاً للعرض على شاشتها، لكن يصعب الحسم قبل شهرين من حلول شهر الصوم.