لا يكفي الاستشهاد ببيان الفنان الأميركي سول لوويت (تُعَدُّ الفكرة في الفن المفاهيمي أهم جوانب العمل) كي يصبح لأي مفهوم قيمة فنية. قيمة الفكرة وراء العمل المفاهيمي تتكوّن من ارتباطها بالسياق الذي طُرحت فيه، ومساءلتها إياه. سياق يرتبط بالمفاهيم الفلسفية، والثقافية، والسياسية، والاقتصادية الراهنة وبمخاطبة جمهور المعرض، لا باقتصار الحوار بين الفنان وعمله. قرار لوويت بالغوص في تطوير الفن المابعد مفاهيمي، أتى ردَّ فعل على الستينيات.


ساءل الفن المينيمالي هذه الحقبة المشحونة حينها، ونقد المدارس التي سبقتها، محاولاً إيجاد إجابات وطروحات جديدة. لكن أين نحن فيWe hesitated between arrangements , modulations and manoeuvres الذي تحتضنه «غاليري ماينس ٥»؟
المعرض الذي تنظمه أماندا أبي خليل (الصورة) لثلاثة فنانين شباب، يشرّع الباب على تساؤلات حول ماهيّة الفن المعاصر الذي نريده في بيروت. تقدّم ستيفاني سعاده (1983)، قطعة مستطيلة من القماش الأحمر، مثبتة عبر قطع خشبية ممسمرة في الحائط، وعلبة مرقمة لمفاتيح سيارات، وثريا تتدلى منها لمبة نيون. إلى جوارها بعض أغراض الفنانة الشخصية، قام «أحد» بإعادة ترتيبها، فاعتبرت هذا الترتيب مداخلة فنية حوّلت المواد إلى أعمال فنية. وقد طغت الصفة الشخصيّة على مفهوم العمل بذاته، فلم ينجح في محاورة الجمهور. أما كالين عون (1983)، فطبعت صوراً على كمية من الأوراق في آلة طابعة شبه فارغة من الحبر. نتجت من ذلك أوراق ممشحة الألوان، لا تظهر تفاصيل الصورة عليها. وشكّلت من تلك الأوراق جدارية كبيرة، تظهر اختفاء الصورة. كذلك مزقت ورقة A4، وغطست الأقسام باللون الذهبي، ثم عرضتها في خط أفقي، وصوّرت انعكاس غروب الشمس على أسطوانة معدنية، وعرضت الفيديو كمنحوتة. يبقى موضوع الغياب في الفن المعاصر أحد المفاهيم التي أثارت اهتمام فنانين لبنانيين كوليد صادق، ووليد رعد. لكن تجربة عون بقيت ضمن استقصادها للغياب، من دون سياق يحمل «ظهور» الغياب في الأعمال. فيما عمل شربل جوزيف هـ. بطرس (1981) على موضوع الإيمان، فعرض مكعباً خشبياً صغيراً بداخله مرايا وانعكاسات. كانت أعماله الأكثر ارتباطاً بسياقات محدّدة، وحملت قدرة على فتح باب الأسئلة الثقافية والسياسية، لكنها اتّسمت بالمباشرة. معرض «ماينس 5» يضعنا أمام مسؤولية الفنان في خياراته وأعماله، وأمام الجهد الكبير الذي يبذله الجمهور ليجاري الأعمال الفنية.




We hesitated between arrangements, modulations and manoeuvres: حتى 31 الحالي ــ «غاليري ماينس 5» (المكلس) ــ للاستعلام: 01/697230