لم يحمل المؤتمر الصحافي الذي دعت إليه «مهرجانات ذوق مكايل» للإعلان عن برنامجها الصيفي أيّ جديد، باستثناء الحضور المفاجئ للفنان زياد الرحباني. بهدوء كعادته، دخل الأخير خلسةً قاعة الفندق البيروتي، حيث أقيم المؤتمر الصحافي أمس. لدى رؤيته، همس صحافي في أذن زميله «شو عم يعمل زياد هون؟»، إلا أنّ جلوس الفنان على طاولة المتحدثين أكّد مشاركته في الحدث الفني الذي يقام سنوياً.


قلّبت رئيسة «مهرجانات ذوق مكايل» زلفا بويز صفحات وسائل الإعلام، ووجدت أن زياد تقريباً هو الفنان اللبناني الوحيد الغائب عن المهرجانات الصيفية، فأحبّت أن تكلّل الحدث الذي تنظّمه بحفلة يحييها في 25 تموز (يوليو) المقبل. قبل ثلاث سنوات، اتفق الرحباني مع رئيسة «مهرجانات بيت الدين» نورا جنبلاط على إحياء سهرة، إلا أنه في اللحظة الاخيرة ألغيت الاحتفالية، من دون الكشف عن السبب. يومها، شعر محبو الرحباني بخيبة أمل، لأنّ حضوره في أيّ مهرجان يشكّل فرصة للاستمتاع بفنّه، لأنه نادراً ما يطلّ في حفلات تتسع لعدد كبير من الجمهور.
كان الرحباني حاضراً وغائباً في المؤتمر، فرغم انشغاله بهاتفه الخلوي، إلا أن وجهه تجهّم عندما قال وزير السياحة اللبناني فادي عبود للبنانيين «إنّنا وإخواننا في بلاد العم سام نعيش الإرهاب ذاته»! وأضاف الوزير «قبل فترة، وقع انفجار في بوسطن في الولايات المتحدة. وبعدها شنّ أحدهم هجوماً على جندي بريطاني في لندن، إضافة إلى وقوع أعمال إرهابية أخرى».
على رغم المطوّلة التي ألقاها وزير الثقافة فادي ليّون وزميله عبّود، أحبّ الرحباني أن يختصر حضوره بجملة واحدة، آملاً أن يصل الفنانون المشاركون في المهرجان الى حفلاتهم في الوقت المحدّد، متمنياً بسخرية «ما يصير شي بالبلد، متل يكون حدا عم يطفّي مطار بيروت الدولي أو حدا عم يردّ عا إسرائيل». المهرجان الذي يستمر لأربعة أيام فحسب، يفتتحه المغني والمؤلف الفرنسي باسكال أوبيسبو في 23 تموز (يوليو) الذي يقدّم البوب والروك، ومن ثم يليه الرحباني في 25 تموز، على أن تكون الحفلة الثالثة في 31 تموز مع الثنائي الأميركي جوناثان باتيست والسوبرانو الأميركية من أصل بنغالي/ روسي مونيكا يونس (1979). ويختتم الحدث في 5 آب (أغسطس) بسهرة مع فنان البلوز الأميركي أوتيس غراند. باختصار، في ظلّ موجة المهرجانات الصيفية التي تتحضر لها المناطق اللبنانية، رفعت الذوق من حدّة وتيرتها وأتت بفنّ الرحباني الجميل، فهل من منافس؟




«مهرجانات ذوق مكايل»: من 23 تموز (يوليو) حتى 5 آب (أغسطس) ـــ للاستعلام: 01/999666
www.zoukmikaelfestival.org