يوم الأحد المقبل، تحتفل جمعية «حلم» المعنية بالدفاع عن حقوق المثليين والمثليات والأقليّات بـ«اليوم العالمي ضد رهاب المثلية والتحوّل الجنسي» في «مسرح دوّار الشمس» في منطقة الطيّونة (بيروت). الاحتفال سيكون مختلفاً هذا العام في ظل تفشي حالات العنصرية تجاه المثليين والمتحوّلين في المناطق اللبنانية، وكان آخرها حادثة ملهى «غوست» في الدكوانة (جبل لبنان) من بطولة رئيس البلدية أنطوان شختورة (الأخبار 24/4/2013). أكد عضو الهيئة الإدارية في «حلم» عمر حرفوش أنّ النشاط ستتخلله محطات عدّة، تبدأ بمحاضرة للمحامي والناشط نزار صاغية لتقديم نتائج الدراسة التي أعدتها «المفكرة القانونية» بالتعاون مع «حلم» حول المرافعة القانونية المناسبة في المحاكم ضد المادة 534 من قانون العقوبات اللبناني.


وهي مادة تستخدم لتجريم المثلية في لبنان لأنّها تنص على أنّ «كل مجامعة على خلاف الطبيعة يعاقب عليها بالحبس حتى سنة واحدة». تلقي المعالجة النفسية كارول سعادة محاضرة ثانية حول مخاطر العلاجات النفسية التي يخضع لها المثليون في العيادات اللبنانية من أجل «تغيير هويتهم الجنسية». ولفت حرفوش إلى أنّ سبب محاضرة سعادة يكمن أوّلاً في أنّ هذا النوع من العلاجات «بات ممنوعاً عالمياً، وفق توصيات مؤسسات معروفة تعنى بالصحة، مثل «منظمة الصحة العالمية»»، مضيفاً أنّه أُثبت تسببها في «ارتفاع نسب الانتحار والاكتئاب».
والسبب الثاني يعود إلى ترويج الإعلام اللبناني لبعض المفاهيم الخاطئة حول الموضوع. كما سيعقب المحاضرتين نقاش مع الجمهور حول أسئلته واستفساراته. المحطة ما قبل الأخيرة ستكون عبارة عن عرض أفلام لطلاب إخراج من جامعات لبنانية عدة تتمحور حول «الهوية الجندرية، والمثلية الجندرية»، وفق ما قال حرفوش.
وأضاف أنّه «من المفيد الاطلاع على معالجة لحالات مماثلة من وجهة نظر لبنانية، وعدم الاكتفاء بالأعمال الأجنبية». وبين المشاركين طلاب من «الجامعة اللبنانية الأميركية» (LAU)، و«الجامعة اليسوعية» (USJ)، و«ألبا». سيكون لـ«حلم» كلمة تستعرض فيها مشاركة الجمعية في الإنجاز الذي حققه المجتمع المدني العام الماضي في إلغاء الفحوصات الشرجية (فحوصات العار)، ومواكبتها لقضية الدكوانة الآنف ذكرها. الراقص البريطاني ألكس باكزنسكي سيقدّم عرضاً قائماً على مقتطفات من أفلام لبنانية ومصرية قديمة تتناول طريقة مقاربتها للهوية الجنسية.




«اليوم العالمي ضد رهاب المثلية والتحوّل الجنسي»: الأحد 9 حزيران (يونيو) ــ من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى السابعة مساءً ــ «مسرح دوّار الشمس» (بيروت ــ الطيونة). للاستعلام: 01/745092 (صفحة الاحتفال الفايسبوكية).