■ يستعيد «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» أيام النكسة من خلال «قراءة راهنة لحرب حزيران 1967» عند السادسة من مساء الخميس 6 حزيران (يونيو). يشارك في الندوة كل من الأكاديمي حسين أبو النمل، ومحمود سويد، ويديرها عضو الهيئة الإدارية للمجلس الأكاديمي عبدالله رزق في قاعة المجلس (برج أبي حيدر _ بيروت).


للاستعلام: 01/703630 _ www.althakafi-aljanoubi.com

■ في الثامن عشر من أيّار 1987، في طريقه إلى الجامعة اللبنانية التي كان يدرّس فيها، امتدت يد القتل واغتالت المفكّر مهدي عامل (حسن حمدان 1936_1987)، ليتحوّل يوم 19 أيّار من كل عام إلى يوم «الانتصار لحريّة الكلمة والبحث العلمي». في ذكرى استشهاد صاحب «نقد الفكر اليومي»، دعا «مركز مهدي عامل الثقافي» إلى ندوة بعنوان «التغيير الديمقراطي في لبنان... الفرص والشروط والأدوات». يناقش فيها كل من الوزير السابق والناشط شربل نحاس (كيف نعيد صياغة وظيفة الدولة في إطار عملية التغيير؟)، ورئيس رابطة التعليم الثانوي حنا غريب (كيف نحدد ونوسع مروحة قوى التغيير؟) والباحث والأكاديمي كمال حمدان (كيف نواجه إشكالية التكوين الطائفي_الاجتماعي في لبنان؟) عند السابعة والنصف من مساء الجمعة 7 حزيران (يونيو) في «قصر الأونيسكو» (الصالة الجانبية).

■ «شاعر الفلاحين» في بيروت مجدداً. الشاعر المصري زين العابدين فؤاد يقدّم أمسية في الثامنة من مساء اليوم في مقهى «ة مربوطة» (الحمرا ــ بيروت). وقد كتب عبر صفحته على فايسبوك إنّ الأمسية ستتمحور «حول يونيو منذ العام 1967 وحتى الآن» مضيفاً: «5 حزيران 1967 كانت عودة المصريين إلى السياسة. يوم 5 حزيران 1982 كانت المقاومة بالفن في بيروت». للاستعلام: 01/350274

■ دعا «النادي الثقافي العربي» إلى لقاء مع الكاتبة الكويتيّة أمل الرندي حول كتابها الأخير «هل أنت» الذي يجمع بعض المقالات التي نشرتها في جريدة «الرأي» الكويتية. ويشارك في اللقاء الصحافي والكاتب أحمد بزون ويقظان التقي، ويقدّم اللقاء قاسم قصير عند السادسة من مساء الجمعة 7 حزيران في قاعة النادي (شارع عبد العزيز _
الحمرا).
للاستعلام: 01/345948

■ في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي افتتحت جمعيّة «دال» الثقافية الموسم الثاني من مبادرة «سحبة». المبادرة التي توجّهت هذا العام إلى العمل مع المدارس الثانوية، تهدف إلى تعزيز مهارات المطالعة لدى الطلاب اللبنانيين من خلال مسابقات تشجيعيّة توزّع في ختامها الجوائز المعنوية والمادية على الفائزين. هكذا استخدمت الجمعية هذه اللعبة لخلق مجتمع من القرّاء في المدارس الثانوية اللبنانية. وقد دعت جمعية «دال» و«اندي آكت» إلى حفلة اختتام لهذا الموسم عند السادسة من مساء اليوم في قصر الأونيسكو.
للاستعلام: 01/447192

■ حصلت دار «هاشيت أنطوان» على الحق الحصري في نشر رواية ج. ك. رولينغ (1965) الجديدة «منصب شاغر» (2012) باللغة العربية عن دار «نوفل». وهي الرواية الأولى للكبار التي تكتبها صاحبة سلسلة «هاري بوتر» العالمية. وابتداءً من 15 حزيران (يونيو)، ستكون الرواية متوافرة في المكتبات في البلدان العربية. تأتي هذه الخطوة لتضاف إلى سلسلتها الشهيرة «هاري بوتر» التي صدرت باللغة العربية عن «دار نهضة مصر».