◄سابقة طريفة من نوعها في الإعلام اللبناني والعربي، أن تنتفض أسرة التحرير على قيادتها، وتعلن الإمساك عن الكتابة احتجاجاً على افتتاحيّة خرقاء كتبها رئيس التحرير. وقد حدث هذا حقّاً في موقع «المدن» بعض ظهر أمس، حيث توقفت حفنة من الصحافيّات والصحافيين عن الكتابة لـ ٢٤ ساعة، وهو على ما يبدو الوقت الكافي لاستيعاب صدمة الافتتاحيّة التي كتبها الإعلامي المخضرم ساطع نور الدين احتفاءً بالربيع القطري.
التمرّد الرمزي الذي أُعلن على صفحات الفايسبوك الخاصة بالمعنيين، لا يخلو من الطرافة، وإن بدا لكثيرين مزحة تسمح بها التركيبة العبثيّة للموقع المذكور وخلفيّاته. لكن ذروة العبثيّة طبعاً أن يصدم زملاؤنا وزميلاتنا بموقف رئيس تحريرهم. فإما أنّهم أساؤوا في الأساس اختيار مكانهم، وإما أن السذاجة والرومانسيّة خدّرتا لديهم أي وعي للحظة السياسيّة، وأي نظرة نقديّة للصراعات التي ترزح تحتها المنطقة.

◄ للمرة الأولى منذ عام 1956، لم يبصر العدد الأسبوعي من مجلة «صباح الخير» المصرية الشهيرة، النور بسبب إضراب عمال الطباعة في المؤسسة احتجاجاً على عدم دفع مستحقاتهم المالية. وأكد الصحافيون أن مجلس الشورى الإخواني يرفض زيادة نفقات المؤسسة بسبب هجوم مطبوعاتها الثلاث على النظام، وهي صحيفة «روز اليوسف» اليومية ومجلتا «روز اليوسف» و«صباح الخير».

◄ تستعد قناة «الجديد» لتصوير برنامج جديد يحمل اسم The Ladies يُتوقع عرضه في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل. العمل التلفزيوني عبارة عن برنامج حواري خليط بين السياسة والفنّ، وتقدّمه تاتيانا مرعب، وزينة زيادة، وهدى كمال ونادين الأسعد. البرنامج من كتابة شربل يزبك وزياد سحاب وعبد الرحيم العوجي، وإشراف لينا خوري. ولفتت صاحبة فكرة البرنامج رانيا يزبك في حديث لـ«الاخبار» إلى أنّ The Ladies لبناني بامتياز، وليس مأخوذاً عن أي برنامج أجنبي.

◄ قالت صحيفة «الوطن» المصرية إنّ ولاء غانم مذيعة الأخبار في «التلفزيون المصري» أُحيلت على التحقيق بسبب ارتدائها حلقاً أحمر كبيراً «بما يخالف قائمة الأكسسورات المتفق عليها داخل التلفزيون».

◄ يمرّ فريق عمل مسلسل «لعبة الموت» (بطولة سيرين عبد النور وعابد فهد وماجد المصري) في ظروف عمل صعبة، إذ تتوارد أخبار عن عدم قدرة الفريق على تجهيز العمل وتسليمه في وقته المحدد، أي في رمضان. ورغم أن الشركة المنتجة «سامة» قد تعاقدت مع فريقي عمل أحدهما يقوده المخرج الليث حجو، والثاني يتولاه المخرج سامر البرقاوي، إلا أنّه لم يحسم توقيت عرض العمل حتى الآن.

◄ في مناسبة «يوم الموسيقى العالمي»، تحلّ مساء اليوم المغنية المغربية كريمة الصقلي ضيفة على برنامج «مشارف» (الواحدة ليلاً بتوقيت بيروت على الشاشة المغربية «الأولى») الذي يقدّمه ياسين عدنان. يطرح الإعلامي جملة من الاسئلة على ضيفته، هي: أما زال هناك مجال للأغنية الطربية في زمن الفيديو كليب؟ لماذا هجرت الأذن العربية النمط الطربي والفن الأصيل لتدخل زمن الفيديو كليب والأغاني الخفيفة؟