القاهرة | كل التوقعات تشير إلى اقتراب فوز الفلسطيني محمد عساف بلقب «أراب آيدول 2» (الليلة وغداً 21:00 على mbc وlbci). عساف الآتي من غزة، نجح بعد مشقة سفر يومين من الوصول في اللحظات الأخيرة إلى لجنة التحكيم (نانسي عجرم وأحلام وحسن الشافعي وراغب علامة) التي كانت موجودة في مصر، ومن ثم طرق باب النجومية.
تتجلّى جماهيرية البرنامج في مصر، رغم تلاحق الأحداث السياسية في المحروسة ونشاط توقيعات «تمرّد» (الأخبار 16/5/2013) التي تنادي بسقوط الإخوان، وترقّب حذر من تظاهرة 30 حزيران (يونيو) الجاري، إلا أن متابعة البرنامج لم تشهد أيّ تراجع، حتى إن حديث الناس يتراوح بين السياسة و«أراب آيدول».
غابت الانحيازات الوطنية عن اختيارات الكثير من المتابعين. رغم وجود المصري أحمد جمال في البرنامج، إلا أن الحديث عن عساف لم يتوقف، كما تدور بقوة نقاشات بين مناصري الشابين. ظهر ذلك جلياً على لسان المغنية شيرين عبد الوهاب التي حلّت الأسبوع الماضي ضيفة على «أراب آيدول»، فأبدت إعجابها بصوت المشترك الفلسطيني، قائلةً: «أحمد جمال أحبّه بالطبع، لكن صوت عساف يأتي مرة كل 50 سنة».
منار إبراهيم طالبة في الثانوية العامة، مهووسة بالبرنامج، تضع صورة محمد عساف على حسابها على الفايسبوك، وتقول: «الصوت الجميل هو اللي بيخليني اختار، مش البلد اللي منها الصوت. لو كان المشترك مصرياً وصوته «وحش»، فهل اختاره لمجرد أنه ابن بلدي؟» تؤكد على رأيها المعلّمة هند عبد الحي التي تقول إنّ «محمد عساف صوت جميل، وإحساس مالوش حلّ، وأحسن من كل الناس اللي في البرنامج، طبيعي أديله صوتي».
على العكس منهما، تقول المهندسة المعمارية إيمان هشام «أحمد جمال صوته رائع، وإحساسه تحفة، وكمان ابن بلدي». ثم تردف بغضب: «ماكانش ينفع شيرين تطلع على التلفزيون وتقول الكلام ده عيني عينك، حتى لو هي بتحبّ عساف، المفروض احتراماً لمشاعر ابن بلدها ماتعلنش عن رأيها كده». بمثل هذا الرأي واجهنا الطالب الجامعي محمود عارف قائلاً «محمد عساف صوته حلو وأحمد جمال صوته حلو، بس أحمد مصري».
المنافسة على مواقع التواصل الاجتماعي لا تقلّ حرارتها عن الشارع. على صفحة أحمد جمال على الفايسبوك، تم تحميل فيديو للراحل الموسيقار عمار الشريعي، ضمن حلقة من حلقات برنامجه الشهير «غواص في بحر النغم»، وهو يُشيد بالمغني أحمد جمال. يتحدّث الشريعي في الفيديو عن الشاب، ويطالب الجميع بالإنصات إليه، مؤكّداً أنه سيكون من أهم العلامات الغنائية في الوسط الفني. كما نشر جمال على الصفحة نفسها شكراً للفنانين والموسيقيين الذين يدعمونه، ومنهم: الموسيقار حلمي بكر، عمرو دياب، صابر الرباعي، آمال ماهر، أحمد حلمي، منى زكي، كارمن سليمان (الفائزة بلقب «أراب آيدول» فى الموسم الأول)، نسمة محجوب (الفائزة بلقب «ستار أكاديمي 8»)، نشوى مصطفى، نقيب الممثلين السابق أشرف ذكي، الموجود حالياً في لبنان لدعمه، تامر حسني، أحمد السقا، أيمن بهجت قمر، أحمد بدير والسفير المصري في لبنان أشرف حمدي وغيرهم.
لا تقل كفّة عساف في دعم النجوم له عن زميله المصري. باقة من الفنانين يعبّرون عن إعجابهم بالمشترك الفلسطيني، على غرار وعد، وحسين الجسمي، وجورج وسوف، ونوال الكويتية، وداود حسين، وحمادة هلال، وسلاف فواخرجي، وداليا البحيري، وسميرة سعيد، وحياة الفهد، وعاصي الحلاني، وكاظم الساهر، وديانا حداد، وماجد المهندس، وأصالة نصري، وعبد المجيد عبد الله، ولطيفة التي كتبت عبر تويتر «سأكون حزينة في حال عدم فوز عساف بـ«أراب آيدول»، فهو نجم موهوب». الليلة وغداً، تحتدّ المنافسة بين المشتركة السورية فرح يوسف وأحمد جمال ومحمد عساف. لكنّ فرح تسقط من توقعات المصريين المهتمين بالشابين فقط. «أراب آيدول 2» ينهي موسمه غداً بتتويج فائزه الثاني باللقب، بعد فوز المصرية كارمن سليمان في الموسم الأول... فهل يكون لمصري مرةً ثانيةً، أم يذهب كما هو متوقع لمشترك فلسطيني؟ أم تأتي فرح من خارج التوقعات وتتوّج به؟



«أراب آيدول» الليلة وغداً 21:00 على mbc وlbci