تشعر هيفا وهبي حالياً بانزعاج شديد؛ لأنّ مسلسلها الأوّل في الدراما المصرية «مولد وصاحبه غايب» (تأليف مصطفى محرم وإخراج شيرين عادل)، لن يُعرض على أيّ قناة لبنانية في شهر رمضان. المسلسل الذي كان من المتوقع أن يدخل السباق الرمضاني العام الماضي، اعترضته في بداية تصويره دعوى قضائية رفعها السيناريست طارق بدوي على مؤلف المسلسل، اتهمه فيها بسرقة القصّة منه، فتوقف العمل به لأشهر عدّة ليعود ويكمل مشاهده الباقية قبل فترة. لكن يبدو أنّ النحس يلاحق المسلسل. حتى لحظة كتابة هذه السطور، لم تشتر أي محطة لبنانية «مولد وصاحبه غايب»، وبالتالي ستغيب هيفا عن أبناء بلدها في رمضان.
وكشفت معلومات لـ«الأخبار» أنّ أسباب عدم شراء القنوات اللبنانية للعمل الدرامي، تعود إلى السعر العالي الذي يطلبه منتج العمل محمد فوزي، ما يؤثر سلباً في المفاوضات. كذلك إنّ بعض القنوات تحاول خفض المبلغ كي يتماشى مع السوق الإنتاجي لهذا العام الذي عرف خضّات عدّة بسبب الأحداث التي شهدتها الدول العربية، إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل. ويصرّ فوزي على مبلغ باهظ لقاء العمل، يفوق القدرة المالية لدى المحطات اللبنانية، فالمنتج يرى أنّ «مولد وصاحبه غايب» يجمع نجمتين مثيرتين للجدل هما هيفا وهبي وفيفي عبدو. كذلك تفضّل المحطات اللبنانية شراء الدراما السورية، لأنها تحاكي الواقع الذي نعيشه لقاء سعر معقول، فضلاً عن استقطابها المشاهدين. تكشف المعلومات أنّ اجتماعاً سيعقد اليوم بين المنتج محمد فوزي وبعض القائمين على القنوات اللبنانية، يبحثون خلاله في كيفية التوصّل إلى اتفاق يُرضي هيفا ويعرض المسلسل على تلك المحطات. وإن لم يتوصل المجتمعون إلى اتفاق لعرض المسلسل، فسيكون ذلك بمثابة «إعدام» لعمل وضعت هيفا فيه كل ثقلها وروّجت له كثيراً على صفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وزوّدت متابعيها بصور من مشاهدها، فأدخلت الحماسة إلى قلوب المشاهدين. أزمة ثانية تعترض نجاح «مولد وصاحبه غايب»؛ فـ«الحياة» المصرية هي المحطة الوحيدة التي اشترت حقّ عرض المسلسل في رمضان المقبل، ويتفاوض المنتج مع قنوات مصرية أخرى لبيع العمل الجديد، إلا أنه لم يلق جواباً. بعض المحطات في المحروسة ترى أن المسلسل لا يُناسب عادات شهر الصوم، فهو يلقي الضوء على حياة راقصة شعبية وما يتخلل هذه الحكايا من رقص واستعراض. بعد «ثورة يناير»، تغيّرت الأوضاع في مصر وخضعت المسلسلات لشروط قاسية تخدم الإخوان المسلمين الذين يقودون السلطة ويحاولون التأثير سلباً في الفنّ.
يذكر أن هيفا تجسّد في «مولد وصاحبه غايب» دور فتاة فقيرة شعبية تدعى نوسة تعمل راقصة ومغنية في المولد، ثم تتورّط في إحدى القضايا وتدخل السجن. وحين تخرج، تصبح واحدة من أكبر سيدات الأعمال في مصر. وسيؤدي تتر المسلسل المغني اللبناني آدم، من كلمات مصطفى محرم وتأليف محمد يحيى. وسبق لهيفا أن أطلّت للمرة الأولى في الصالات المصرية عبر فيلم «دكان شحاتة» عام 2009.. إذاً، اللبنانيون محرومون طلّة هيفا في رمضان، بينما قلّة قليلة ستتابع العمل في مصر، لأنّ باقة من المسلسلات في المحروسة يروّج لها على غرار «العراف» الذي يؤدي بطولته عادل إمام و«حكاية حياة» للممثلة غادة عبد الرازق.