◄ قال وزير الاتصالات البحريني فواز بن محمد آل خليفة، أمس، إنّ بلاده تدرس تقييد خدمات الاتصال الصوتي عبر الإنترنت، لكنه أضاف أنّ القرار النهائي ليس وشيكاً.
◄ يستعد النجم السوري عابد فهد للسفر إلى شرم الشيخ لتصوير الجزء الأخير من مشاهده في مسلسل «لعبة الموت» (كتابة ريم حنا وإخراج الليث حجو)، على أن تعرضه قناة «سي. بي. سي مصر» وlbci.

◄ أعلن غازي مرابط، محامي مغني الراب التونسي علاء اليعقوبي (25 عاماً) المعروف بـ«ولد 15»، أمس، أنّ موكله سيغادر السجن الثلاثاء (أمس) بعد إدانته في محكمة الاستئناف بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ، بدلاً من الحكم بالسجن سنتين نافذتين بسبب إصداره أغنية «البوليسيّة كلاب» التي شتم فيها الشرطة (الأخبار 17/6/2013). وقال مرابط إنّه «انتصار للحرية والديموقراطية ولـ«ولد 15» الذي لم يفعل سوى أداء عمل فني». وأثار الإعلان موجة من الفرح بين العشرات من أقرباء وأصدقاء المغني الموجودين أمام المحكمة في تونس العاصمة وسط صيحات «الحرية لولد الكانز» (لقبه الثاني). واعتقل المغني الشاب في 12 حزيران (يونيو) الماضي بتهمة «المؤامرة الواقعة للتعدي على الموظفين بالعنف»، و«المشاركة في عصيان»، و«إهانة موظف حكومي»، و«التجاهر عمداً بالفحش»، فضلاً عن «الاعتداء علناً على الأخلاق الحميدة والآداب العامة». وهناك من يرجّح أن إطلاق سراح «ولد 15» جاء بضغط فرنسي، تزامناً مع زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لتونس.

◄ جرى اختراق الصفحة الفايسبوكية الشخصية للنجمة السورية نسرين طافش. واستبدل الهاكر صورة للرئيس السوري بشار الأشد بصورة طافش الشخصية، ونشر الشتائم، ما اضطر بعض أصدقاء الفنانة على الموقع الأزرق الإبلاغ عن الاختراق ومحاولة تعميمها عبر رسالة مفادها أنّه «جرى اختراق الحساب الشخصي الخاص للفنانة نسرين طافش منذ فترة وجيزة من قبل بعض ضعفاء النفوس، وهو لا يزال مخترقاً وينشر باسمها وينتحل شخصيتها. أطلب منكم حذف هذا الحساب والتبليغ عنه إذا أمكن».

◄ قال «الجيش السوري الإلكتروني» إنّ مكتب الشيخة موزة والدة الأمير القطري الحالي تميم بن حمد آل ثاني طلب من مزود خدمة الإنترنت القطري «اوريدو» حجب موقع التسريبات الخاص بـ«الجيش السوري الإلكتروني» من محرّك البحث غوغل والـ DNS في قطر بعد اختراقه للبريد الإلكتروني الخاص بالشيخة.

◄ ذكرت دائرة المطبوعات والنشر الأردنية أمس أنّها حجبت خلال اليومين الماضيين 16 موقعاً إلكترونياً إخبارياً جديداً ليبلغ عدد المواقع المحجوبة بسبب افتقارها إلى ترخيص 254 موقعاً. وقال المدير العام للدائرة فايز الشوابكة للوكالة الفرنسية إنّ الخطوة جرت «بعد توخي الدقة المتناهية في موضوع الحجب لمواقع إخبارية غير مرخصة، ما أدى إلى تأخير حجب بعضها حتى يجري التحقق منها»، مضيفاً أنّ عدد الموقع المرخصة هو 111. ومن بين المواقع التي حجبت خلال اليومين الماضيين موقع «المنارة نيوز»، وموقع «حبر» الذي قالت رئيسة تحريره لينا عجيلات إنّه «مدونة ولا ينطبق عليها تعديلات القانون»، الأمر الذي ردّ عليه الشوابكة بالقول: «هو مسجل في وزارة الصناعة والتجارة كموقع إلكتروني إخباري، ولدى ولوجه تجد أنّه موقع تفاعلي يضم أخباراً سياسية وتحليلات تعنى بالشأن الأردني وبالتالي ينطبق عليه القانون».