القاهرة | في رمضان 2013، ستجمع شارات الدراما المصرية بين المطربين المصريين والعرب، علماً بأنّ الوجوه نفسها التي عرفناها خلال الأعوام الماضية، تتكرّر هذا العام أيضاً. وبينما لا تزال شيرين مترددة في خوض هذه المغامرة، طرح بعض الشباب أنفسهم كوجوه جديدة في المنافسة منهم نجمة الموسم الأخير من «ستار أكاديمي 8» نسمة محجوب، ونجمة الموسم الأول من «أراب آيدول» كارمن سليمان، وتامر عاشور. رغم ضيق الوقت الباقي، لم يحسم المخرج محمد سامي شارة مسلسل «حكاية حياة» (بطولة غادة عبدالرازق، وطارق لطفي)؛ إذ رشحت شيرين عبد الوهاب لتقديمها، ووصلت المفاوضات معها إلى المراحل النهائية، لكنها لم تقم بتسجيل الأغنية حتى مطلع الأسبوع الحالي. علماً بأنّها إذا قبلت بخوض هذه المغامرة، فستكون الشارة تجربتها الأولى مع الدراما، بعد تراجعها العام الماضي في اللحظات الأخيرة عن غناء شارة مسلسل «خطوط حمراء» (بطولة أحمد السقا ومنذر رياحنه)، فجرى إسنادها إلى المطرب محمد فؤاد.


كارمن سليمان ستطلّ في شارات رمضان من خلال مسلسل «فرح ليلى» (بطولة ليلى علوي، وفراس سعيد وإخراج خالد الحجر)، إذ سجّلت الشابة أغنيتها قبل أسابيع في تجربة هي الأولى من نوعها بالنسبة إليها. فيما تقوم نسمة محجوب بغناء شارة مسلسل «آسيا» (بطولة منى زكي، وباسم سمرة، وإخراج محمد بكير)، علماً بأن اختيارها جاء قبل أسبوع واحد فقط من انطلاق عرض المسلسل. ويقدّم المطرب علي الحجار شارة مسلسل «خلف الله» (بطولة نور الشريف وإخراج حسني صالح) الذي تدور أحداثه في صعيد مصر، وهي نوعية الأعمال التي اشتهر الحجار بالغناء لها في الدراما التلفزيونية. فيما تغني الشابة ريهام عبد الحكيم شارة مسلسل «نقطة ضعف» (بطولة جمال سليمان ورانيا فريد شوقي وإخراج أحمد شفيق).
أما شارة مسلسل «نيران صديقة» (بطولة كندة علوش، ومنّة شلبي، ورانيا يوسف وإخراج خالد مرعي)، فوضع الموسيقى التصويرية هشام نزيه الذي قام بتسجيلها في براغ، مستعيناً بأوركسترا سيمفونية تضمّ 40 عازفاً للحصول على أفضل جودة لصوت الموسيقى. أما الموسيقى التصويرية التي وضعها عمر خيرت، فستشكّل شارة مسلسل «العراف» (بطولة عادل إمام وإخراج رامي إمام).
وبخلاف إطلالته في مسلسلي «حكاية حياة» و «موجه حارة»، يغني خالد سليم شارة مسلسل «الصقر شاهين» (بطولة تيم الحسن، وشيري عادل وإخراج عبد العزيز حشاد)، وهي الشارة التي سجّلها منذ العام الماضي. لكن تأجيل عرض المسلسل لمدّة عام أجّل إذاعتها لتتزامن مع عرضه. وسجّلت الفنانة آمال ماهر شارة مسلسل «الداعية» (بطولة هاني سلامة وبسمة وإخراج محمد العدل)، بعد اعتذار مطربات عدّة عن عدم الغناء للمسلسل.
ويقدّم بهاء سلطان شارة «مزاج الخير» (بطولة مصطفى شعبان ومي سليم وإخراج مجدي الهواري)، وهو العمل الذي اعتذر أكثر من مطرب عن عدم تقديم شارته. فيما يطلّ اللبناني آدم من خلال شارتي مسلسل «تحت الأرض» (بطولة أمير كرارة وإخراج حاتم علي) و «ميراث الريح» (بطولة محمود حميدة وسمية الخشاب). أما الفنان الإماراتي حسين الجسمي، فيطلّ في الدراما المصرية من خلال شارة «الوالدة باشا» (سوسن بدر وايتن عامر وإخراج شيرين عادل) التي أهداها إلى أسرة المسلسل من دون أن يتقاضى أجراً، وفاءً منه لمؤلف العمل السيناريست محمد أشرف الذي رحل خلال تصوير المسلسل. وكانت علاقة صداقة قوية قد جمعت الراحل وصاحب «أهل كايرو»، إذ غنّى شارة أكثر من عمل ألّفه أشهرها شارة «بعد الفراق».
المغربية جنات تطلّ من خلال شارة مسلسل الرسوم المتحرّكة «قصص النساء في القرآن» (الأداء الصوتي في البطولة ليحيى الفخراني وإخراج مصطفى الفرماوي. وقد استغلّت تسجيل الشارة مبكراً لتطرحها عبر الفضائيات، بعدما سجّلتها على «كروما» خاصة، لتعويض غيابها عن الفيديو كليب مع صدور ألبومها الأخير «حب جامد». وسجّل تامر عاشور شارة مسلسل «فرعون» (بطولة خالد صالح وجمانة مراد وإخراج محمد علي)، وهي أغنية حملت رسالة سياسية، ما جعل الشركة المنتجة تطرحها بالتزامن مع ثورة «30 يونيو».