مع توقع عودة القضية الفلسطينية التي تراجعت أمام حجم الانفجارات في المنطقة إلى صدارة الأحداث العربية، يصدر العدد الجديد (95) من مجلة «الدراسات الفلسطينيّة»، محاولاً قراءة الواقع الفلسطيني عن قرب؛ فـ«مَن يقرأ الوضع على الأرض في فلسطين اليوم، فلا بد من أن يرى أنّ الشعب في وادٍ، والرؤساء والقادة وزعماء العرب والعالم في وادٍ آخر» كما جاء في افتتاحيّة أحمد سامح الخالدي. في باب «مداخل»، كتب جميل هلال عن «الوطنية الفلسطينية في مواجهة تهافت السياسة»، محاولاً شرح أسباب تفتيت الحقل السياسي الوطني والصراع بين سلطتين تحت الاحتلال. فيما كتب وجيه كوثراني في باب «مقالات» عن شفيق الحوت، متجوّلاً في ذاكرته عبر مذكّراته «بين الوطن والمنفى» (الريس). وكتبت عبير قبطي عن «المقاومة الشعبية نجاحات وإخفاقات: باب الشمس نموذجاً»، باحثة في الأساليب المبتكرة للنضال ضد الاحتلال الإسرائيلي. وقرأ سعود المولى تاريخ تأسيس «حماس» وارتباطها بالحركة الأم (الإخوان المسلمين). أما في باب «دراسات»، فنرى «قراءة حنّة أرنت في الشرق الأوسط» بقلم ينس هانسن الذي يحاول استحضار أعمال أرنت في الشرق الأوسط والإجابة عن التساؤل عن أسباب احتفاء بعض الأوساط الفكرية بها، بينما تجاهلتها أوساط أخرى أو طعنت بها.

وفي دراسة أخرى، تحاول همّت زعبي الإضاءة على تأثير النكبة في مكانة المهجرات الفلسطينيات عبر دراسة «تأثير النكبة في مكانة النساء المهجّرات».
وكتب فواز طرابلسي في باب «نص ولوحات» تحت عنوان «ماذا ينفع الشعور بالذنب؟» نصّاً يعالج عدداً من الموضوعات التي تتشارك في ما بينها بعاطفة معينة، وقصة توراتية وفنانين تشكيليين ليختمها بملاحظات عن الذنب في الحروب الأهلية في حالة
لبنان.
وفي باب «تحقيقات»، أجرى محمد دراغمة تحقيقاً عن مستعمرة أريئيل جنوبي غربي نابلس وابتلاعها لقرية المردة المجاورة، وكيف تحوّلت مدينةً يهوديّةً بعدما أقيمت على أراضٍ فلسطينية مصادرة. ووجّه باب «في الذاكرة» تحيّة إلى المؤرّخ والمناضل الفلسطيني الياس شوفاني الذي رحل في 26/1/2013 في دمشق عن 81 عاماً، مخلّفاً وراءه إرثاً من المؤلفات الفكرية والسياسية والتاريخية. هكذا، كتب عنه محمد سويد وجابر سليمان وحسن الشريف، واختُتمت التحيّة بقلم ابنتي الراحل هند ونور اللتين قالتا له: «سنفتقدك بالبسمات التي كنت توزعها في المدينة التي اخترتها، دمشق، هذه المدينة التي تحتاج إلى كلمات وبسمات اليوم أكثر من أي وقت مضى، سنفتقدك كمثقف وكاتب وحالم وقائد ثوري».
وفي «قراءة خاصّة»، كتبت ماري فرانس جيابزي عن وعد بلفور، بينما كتب داوود تلحمي في «قراءات» عن إريك رولو وكتابه «في كواليس الشرق الأدنى: مذكرات صحافي». وكتبت رندة حيدر عن كتاب «الحفرة: الأسرار الخفيّة وراء أخطر أزمة قيادة في تاريخ الجيش الإسرائيلي» للإسرائيليين دان مرغليت ورونين برغمان. واختُتم العدد بباب «فصليات» الذي يحتوي مقاربة لخليل شاهين بعنوان «القضية الفلسطينية في مهب تسوية إقليمية تعزّز «الربيع الإسرائيلي»»، ومقاربة لأنطوان شلحت بعنوان «عشية انتهاء الأيام المئة الأولى لحكومة نتنياهو الثالثة». وفي النهاية، كتب علاء حليحل عن جوليانو خميس ومسرح «الحرية» تحت عنوان «مسرح الحرية وتكريم شاعر المقاومة».