القاهرة | إطلالة عادل إمام التلفزيونية هذا الموسم ليست موفقة حتى الآن. بحسب الحلقات الأولى من مسلسله «العرّاف» (تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام)، يبدو أنّ السيناريو وقع في أخطاء كثيرة رغم الميزانية الضخمة التي رصدت للعمل وتجاوزت 10 ملايين دولار تقاضى «الزعيم» ثلثها تقريباً.
الهفوات التي ظهرت منذ اليوم الأوّل لبدء عرض العمل، تبيّن أنّه أنجز على عجل ليبصر النور في رمضان، وخصوصاً أنّ غالبية الأخطاء بسيطة. بعضها يتعلّق بجمل حوارية، وأخرى تكمن في مشاهد حديثة لا تتناسب مع المرحلة الزمنية التي تدور فيها الأحداث.
بداية، وقع فريق العمل في أخطاء متعلقة بالصحافة حين اتصل مكتب وزير الداخلية برئيس تحرير إحدى الصحف لتكذيب خبر نشر في الطبعة الأولى من الجريدة، قبل أن يطلب رئيس التحرير من معاونيه استبدال الخبر بآخر لا يتجاوز ست كلمات، كأنّ الجمهور لا يعرف حقيقة ما كان يجري في كواليس «صاحبة الجلالة» قبل «ثورة 25 يناير»؛ إذ كان استبدال الأخبار يحصل قبل النشر أساساً.
يلعب إمام في العمل دور نصّاب محترف يتقمّص شخصيات ذات شأن في البلد. وخلال تقمّصه شخصية ضابط مسؤول عن إدارة الأموال العامة، يقلّ إمام أحد رجال الأعمال إلى الطائرة الخاصة التي سيسافر على متنها إلى خارج البلاد، قبل أن يغادر من دون أن يتنبّه رجال الشرطة إلى وجوده، علماً بأنّهم ظهروا بعدها بوقت قليل جداً. وفي ما يتعلّق بالمقر المخصص لإيهام رجال الأعمال بأنّه فرع مباحث الأموال العامة، فهو غير مناسب لطبيعة إدارات وزارة الداخلية لكونه موجوداً ضمن عمارة سكنية، وهو أمر لا يحدث على أرض الواقع.
خطأ آخر وقع فيه بطل مسلسل «فرقة ناجي عطالله» (تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام) الذي عرض في رمضان الماضي، حين ظهر فجأة أمامه موظفو السجل العقاري من دون الاتصال بهم ليوثقوا عقد بيع سيارته الجديدة للفنان طلعت زكريا الذي كان قد وافق على شرائها للتو. المشهد غير منطقي؛ لأنّ ظهور الموظفين فور موافقة زكريا على الشراء مغاير للواقع بما أنّ الاستعانة بخبراء التوثيق يتطلّب إذناً مسبقاً.
كذلك، يطلّ محمد الشقنقيري في العمل بدور ابن عادل إمام الأكبر وهو ضابط شرطة رغم عدم منطقية التحاقه بكلية الشرطة بسبب سجن والده في قضية نصب واحتيال. تهمة يصنفها القانون المصري ضمن الجرائم المخلة بالشرف التي تُعَدّ عائقاً في وجه الانضمام إلى أي من الكليات العسكرية. لكن المبرر الذي أوجده المؤلف في الحلقة التالية لم يكن منطقياً أيضاً؛ إذ دار حوار بين الضابط ووالدته قالت فيه الأخيرة إنّها رفعت دعوى قضائية لضمان دخوله إلى هذه الكلية. خطأ آخر تمثّل في جواز السفر المزيّف باسم السفير حازم غربال. وقد حمله إمام باللون الأحمر نظراً إلى كونه جواز سفر دبلوماسياً، لكن لونه سرعان ما تغيّر إلى الأخضر في مشهد آخر حين ظهر ضمن بطاقات الهوية المزوّرة التي عرضها إمام لصديقه.
الشاشات التي يتابعها الضابطان في المسلسل اللذان قام بدوريهما حسين فهمي ومحمد الشقنقيري لم تكن مناسبة للفترة التي تدور فيها الأحداث. في إحدى الخلفيات، بدت شاشة قناة «روتانا كلاسيك» التي انطلقت عام 2012، فيما كان المشهد يدور قبل «ثورة 25 يناير»، فيما تعثر حسين فهمي في الحوار مرتين بنحو لم يتداركه المخرج في المونتاج.



«العراف»: يومياً على «mbc مصر»، و«الحياة»، و«صدى البلد» (20:00) و«الجديد» (22:30)