بعدما قدّم فيديو «نهاية الزمن» بنسخته القصيرة بالأبيض والأسود في «دوكيومانتا 13» في كاسل في ألمانيا خلال الصيف الماضي، عاد أكرم زعتري وقدّمه بالنسخة الملونة الأطول في مهرجان «هنا وهناك» ضمن فعاليات «مرسيليا عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2013». حالما انتهى من التحضير لتمثيله لبنان في «بينالي البندقية»، وافتتاح عمله الجديد «رسالة إلى طيار رافض» حتى انطلق إلى مدينة مكسيكو لافتتاح معرضه الفردي في غاليري Kurimanzutto تحت عنوان «نهاية الزمن» أيضاً.
يعرض زعتري في مكسيكو الفيديو الذي يحمل اسم المعرض (النسخة الملونة). إنّه فيديو يرتكز على لعبة «أمر أو حقيقة» التي ستعرّي قصة حب بين شخصين أو ثلاثة، إلى أن يغادر أحدهما الثاني تاركاً له أغراضه الشخصية، مثل تلك التي رافقت الفنان دوماً في أعماله السابقة: علبة صور فوتوغرافية، و«هارد ديسك»، وحقيبة.
يتميز فيديو «نهاية الزمن» بتلك البساطة البليغة التي شهدناها في فيديو «في الغد سوف يكون كل شيء بخير» (2010) الذي شارك في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن «مهرجان برلين السينمائي»، كما في فيديو «رسالة إلى طيار رافض».
إلى جانب العمل الأول، يقدم أكرم زعتري في مكسيكو أعمالاً أخرى على شكل تجهيزات فنية وفيديو تتناول البحث المتواصل ضمن الأرشيف والصورة الفوتوغرافية في العالم العربي لاستكشاف أوجه التمثيل والهوية والحميمية والرغبة وكيف تم تسجيلها وتوثيقها ضمن الصور الفوتوغرافية.
بحثٌ انطلق مع الفنان منذ أن أسّس «المؤسسة العربية للصورة» في بيروت وترجمه في أعمال عدة، يعرض بعضها أيضاً في معرض آخر يقيمه حالياً «متحف الفن الحديث» (MoMA) في نيويورك الذي تأسس عام ١٩٧١.
ضمن برنامج «سلسلة مشاريع» حيث يقدم MoMA معارض لفنانين حول العالم، وقع الخيار على الفنان اللبناني أكرم زعتري، ليحتل معرضه رقم «مئة» الذي افتتحه في ١١ أيار (مايو) ٢٠١٣.
يعرض زعتري في نيويورك فيلم «عن الصورة والناس والزمن الحديث» (٢٠١٠) الذي يواصل توثيق الصور الفوتوغرافية التي بدأها في «المؤسسة العربية للصورة» في أواخر التسعينيات، بالإضافة إلى عمل ثان بعنوان «ابتهاج بنهاية الحب» (٢٠١١). الأخير عبارة عن تجهيز​ فيديو مقسم إلى أربع شاشات تستعرض توليفة اختارها الفنان من فيديوهات حمّلها شبان عرب على يوتيوب.
عمل يستكشف دور مواقع التواصل الاجتماعي كفضاء يحمل صفة الحميمية كما العامة في الوقت ذاته.




معرض «سلسلة مشاريع»: حتى ٢٣ أيلول (سبتمبر) ـــ MoMA، نيويورك
معرض «نهاية الزمن»: حتى 13 أيلول (سبتمبر) ـــ Kurimanzutto، مكسيكو