◄ يتنافس 12 فيلما أميركياً فى الدورة الـ39 لـ«مهرجان السينما الأميركية» فى مدينة دوفيل الفرنسية الذي يقام فى الفترة الممتدة بين 30 آب (أغسطس) و8 أيلول (سبتمبر) المقبل. ويكرّم هذا العام ضمن فعاليات المهرجان كل من الفنانين الأميركيين جون ترافولتا، ونيكولاس كايج، والممثلة الأوسترالية كايت بلانشيت.


ومن بين الأفلام المعروضة فيلم «محطة فروتفايل» لريان كوغلر الذي حصل على الجائزة الكبرى للجنة تحكيم مهرجان «ساندانس» هذا العام، إضافة إلى All is Lost لدجاي. سي. شاندور بالاشتراك مع روبرت ريدفورد، فضلاً عن «حياتى مع ليبيراس» لستيفن سودربرغ الذي عرض فى «مهرجان كان»، و «الياسمينة الرزقاء» لوودي آلن.

◄ طار إفطار mbc السنوي إلى دبي. للمرّة الأولى تحمل المجموعة السعوديّة لقاءها الرمضاني غداً من بيروت إلى الإمارات، جامعة أهم النجوم العرب. تحديد موعد الإفطار بعد أيّام من تدشين استديوهات «O3 للإنتاج»، يطرح سؤالاً عما إذا كانت هذه المبادرة خطوة أولى باتجاه نقل المحطة إنتاجاتها كافة إلى دبي. بهذا يخسر لبنان الجزء المتبقي من الإنتاجات الضخمة، بعدما هجرته شركات أخرى قبل عامين، كما يخسر نحو 500 شخص عملهم، لأنّ سفر هذه البرامج يعني أن توكل مهمّة الإنتاج إلى جهات أجنبية.

◄ شنّت المغنية الإماراتية أحلام هجوماً عنيفاً على زميلها في لجنة تحكيم برنامج «أراب آيدول» (mbc) راغب علامة، خلال استضافتها أوّل من أمس في برنامج «أنا والعسل 2» (lbci و«الحياة» المصرية ــ 23:30) الذي يقدّمه نيشان ديرهاروتيونيان. فيما أوضحت أحلام أنّ علامة «ليس رئيس اللجنة»، قالت بلغة التحدّي «إمّا أنا أو راغب» وذلك في إطار حديثها عن مشاركتها في الموسم الثالث من برنامج المواهب. وكشفت صاحبة «تدري ليش» أنها ستغنّي باللهجة المصرية قريباً. في المقابل، غرّد الـ«سوبر ستار» على تويتر قائلاً «لن أردّ على أحلام قي الوقت الحالي، ولكن إذا لزم الأمر فسيكون الردّ في حلقة «أنا والعسل 2» في 1 آب (أغسطس) المقبل».

◄ بعدما أعلنت قناة «القاهرة والناس» أخيراً إلغاء برنامج «لا سوستا» (3:20 فجراً) تقديم أكرم الشرقاوي، عادت القناة لتعرض البرومو الخاص به تحت عنوان «عودة لاسوستا» للإعلان عن استئناف بثه. ومن المقرّر أن يستضيف البرنامج مجموعة من الضيوف أبرزهم الممثلان سمير غانم ومحي إسماعيل، والقيادي السلفي أنور البلكيمي، ونقيب الموسيقيين المصريين مصطفى كامل.

◄بعد موجة التخوين والشتائم التي طالت صناع مسلسل «الولادة من الخاصرة» (الأخبار 20/7/2013)، قام الممثل باسل حيدر المعروف بقربه من النظام السوري، والذي يؤدي دور ضابط أمن في المسلسل، بالتبرّؤ منه. كتب الممثل على صفحته الشخصية على فايسبوك «أتبرّأ من هذا المسلسل، وأعتذر من جميع السوريين لمشاركتي بعمل حاقد كهذا». وأضاف «اعتبرت أن تجسيدي لشخصية فيه هي ورطة، وأستطرد بالقول عاشت سوريا التي لم ولن أرخص بذرة تراب منها مقابل كنوز الدنيا».