◄ من الأدب الألماني، صدرت النسخة العربية من رواية ألفرد دوبلن (1878_1957) «برلين، ميدان الإسكندر» (المدى _ تعريب محمد جديد). تعدّ الأخيرة أوّل رواية ألمانية عن المدن الكبرى، وتغطي مدينة برلين التي كانت مسرحاً للأحداث في العشرينيات، وتحكي قصّة فرانتس بيبركوبف عامل النقل الذي يحاول استعادة مكانته الإيجابية في المجتمع بعد خروجه من السجن.
◄ يضمّ «الدين والدولة في الوطن العربي» (مركز دراسات الوحدة العربية والمعهد السويدي في الإسكندرية) عدداً من الأبحاث والمناقشات هي حصيلة ندوة «الدين والدولة في الوطن العربي» التي نظّمها «مركز دراسات الوحدة العربية» في تونس أواخر العام الماضي، في وقت تعدّ فيه قضية العلاقة بين الدين والدولة واحدة من أهم الإشكاليات التي يواجهها العالم العربي. وتطرّق عدد من الباحثين والمفكرين العرب إلى نماذج الدولة الحديثة التي تشكّلت بعد انهيار الخلافة العثمانية. ومع وصول القوى الإسلامية إلى السلطة إثر الثورات العربية، باتت هناك حاجة ملحّة إلى البحث عن نماذج متوافقة بين مختلف التيّارات السياسية.

◄ وسط التحوّلات السريعة التي تعصف بالعالم العربي، يذهب بهاء أبو كروم في «الممانعة وتحدّي الربيع» (الساقي) إلى مناقشة الإشكالية التي يواجهها «محور الممانعة». ينطلق الباحث السياسي اللبناني من استبداد الانظمة ليحلل طبيعتها، منها دور سوريا الإقليمي كوسيط استراتيجي. كذلك يستعرض منظومة «الممانعة» وأصولها متناولاً تصاعد الدور الروسي، والحضور الإيراني في أزمات المنطقة، ليخلص إلى انعكاس هذا كله على لبنان.

◄ في «مسيرة التعلُّم عند العرب» (الدار العربية للعلوم ناشرون)، يأخذنا عبد الإله ميقاتي إلى الفترة التي أعقبت الدعوة الإسلاميّة وشهدت «تقدّماً ملحوظاً في العلوم على اختلاف أنواعها وتشعّباتها». من خلال ثلاثة أبواب (الماضي المشرق، الحاضر الأليم، الغد المرتجى)، تمرّ الدراسة على تاريخ التعلم عند العرب وخصائصه، وبداية تدهور الحضارة، ومشاكل التعليم اليوم في البلدان العربية والإسلامية. كذلك يحاول وضع نظرة للمستقبل من خلال توظيف دور التكنولوجيا وكيفية الانتقال من التعليم التقليدي إلى الحديث.

◄ رحلة داخل أقبية السجون العراقية وخارجها يقودنا إليها حميد العقابي (1956) في روايته «الفئران» (الجمل). تحكي الرواية سنين من المأساة العراقية المستمرّة قبل حرب 2003 وبعدها من خلال قصّة أشخاص قابعين في السجن. يرصد الروائي العراقي بأسلوب قاسٍ ومؤلم انعكاس ذلك على الوطن ومواطنيه، وكيف يتحوّل هؤلاء إلى فئران تجارب في ظل الأنظمة القمعيّة.

◄ عن العمر، والمرأة، والحب، والموت، والأمكنة، يكتب نعيم تلحوق قصائده في مجموعته الجديدة «شهوة القيامة» (الفرات). الديوان هو الإصدار الـ11 للشاعر اللبناني، ويقسم إلى ثلاث «لوحات» (سقوط الشهوة قبل التداعيات، احتمال الخروج من الأمكنة، رقص على عرض الكلام) حيث تحتوي كل واحدة على مجموعة من القصائد.