■ عند التاسعة والنصف من مساء الأربعاء 14 آب (أغسطس)، يأخذنا «مترو المدينة» (الحمرا_ بيروت) في رحلة بانورامية إلى المشهد الإعلامي المصري خلال التسعينيات من خلال عرض «تسعيناتي: بانوراما الذاكرة الجمعية التليفزيونية» لمحمد علام (إنتاج «آفاق»، وYATF). العمل مشروع فني سمعي بصري حيّ يقدّمه محمد علام ورامي أبادير، باستخدام لقطات، وأصوات، وموسيقى جمعت من شرائط ومواد إعلامية مختلفة تعود إلى التسعينيات. كذلك، يشتمل المشروع على وثائقي للمخرج عماد ماهر، يضمّ لقاءات مصورة مع عدد من الوجوه ورموز الإعلام في تلك الحقبة، بالإضافة إلى تقديم كتاب توثيقي أنجزه حسن الحلوجي بعدما جمع فيه بعض ما كتب في الجرائد والمجلات والأبحاث عن كل ما يتعلّق في التلفزيون والإعلام خلال تلك المرحلة. للاستعلام: 76/309363 ■ نحو ثلاثة أعوام مرّت على انطلاقة «أدونيس». الفرقة التي بدأت تجربتها في تقديم البوب الجديد والروك الكلاسيكي في حانات صغيرة في بيروت، مستقيةً كلمات أغنياتها من التجارب الشابة والواقعية، تختتم «أعياد بيروت» عند التاسعة من مساء الأحد 18 آب (أغسطس) في «أسواق بيروت» (وسط البلد). أمسية حية تطلق فيها الفرقة الشابة ألبومها الثاني «من شو بتشكي بيروت» بعد باكورتها «ضوّ المدينة». للاستعلام: 70/122333

■ بعدما شاهدناه في «مترو المدينة» و«زيكو هاوس»، يحيي الشاعر اللبناني فادي ناصر الدين أمسية في الشعر العامي عند التاسعة والنصف من مساء الخميس 29 آب (أغسطس) في قهوة «زوايا» (الحمرا_ مقابل كوستا).

■ صدر في بغداد العدد الجديد من مجلة «جسور» التي تأسست في أوستراليا سنة 1995، وكانت تصدر بالعربية والإنكليزية، وشكّلت جسراً ثقافياً بين التجارب الأدبية العراقية المشتتة في المنافي وما يحدث في المشهد الثقافي في الداخل. المجلة الشهرية التي يشرف عليها الشاعر غيلان، ويرأس تحريرها الشاعر زعيم نصار، تعاود الصدور في بيئتها الفعلية، وتطمح إلى أداء أدوار تناسب الحالة العراقية الراهنة، حيث يصعب فصل الممارسات الأدبية عن السياسة والانقسامات الطائفية. ويضم العدد عدداً من المقالات والترجمات المميزة، وملفاً يحتوي على شهادات عن سؤال: «هل الشيعة مذهب ديني أم ثقافة؟»، إضافةً إلى نصوص لشعراء من العراق والعالم العربي، وعدد من المراجعات للفنون السمعية والبصرية، بينما نقرأ في باب «تذكار» نصاً كتبه الباحث الراحل كامل شياع.