■ في إطار الحملة العربية والدولية المطالبة بالإفراج الفوري والسريع عن الفنان السوري المعارض يوسف عبدلكي دعا «تجمع التشكيليين السوريين المستقلين» أصدقاء الحرية في العالم العربي والعالم إلى استكمال التوقيعات على البيان المطالب بحرية الفنان عبدلكي ورفيقه عدنان الدبس ومعهم سائر معتقلي الرأي وفي مقدمهم الدكتور عبد العزيز الخيّر.
ولهذه الغاية خصص التجمع صفحة الكترونية لتلقي التوقيعات. وتأتي الدعوة بعد نشر البيان الذي وقعه أكثر من 700 فنان ومثقف وكاتب وصحافي عربي.
https://www.facebook.com/events/512489555493200/?fref=ts

■ بعد نحو 75 عاماً على إخراجه، عُثر على نسخة من فيلم صامت للمخرج الأميركي أورسون ويلز (1915_1985) يعود لعام 1938 داخل صندوق في أحد المستودعات في شمال إيطاليا. الفيلم الذي يحمل عنوان Too Much Johnson، عُثر عليه بعدما كان الظن سائداً بأنّ الفيلم كان قد أتلف بعدما احترق منزل السينمائي في مدريد عام 1970. وقد نقل الفيلم أخيراً إلى متحف George Eastman House في نيويورك، وسيعرض في 9 تشرين الأوّل (اكتوبر) ضمن إطار «مهرجان السينما الصامتة» في إيطاليا.

■ من خلال أعمالها، تهدف آنا كوربيرو (1961) إلى الاعتراف بمكنوناتها لـ«صديقتها» مدينة بيروت، التي عاشت فيها لمدة 13 عاماً. عند السابعة من مساء اليوم، تفتتح الفنانة البصرية الإسبانية معرضها الجديد تحت عنوان « أنا وأنا = نحن» (الصورة) في «مركز بيروت للمعارض» (بيال _ وسط البلد). المعرض يضم مجموعة من رسومات ومنحوتات ولوحات، وحتى مفروشات أرادتها آنا كوربيرو «احتفالية كبيرة تجمعها بلبنان». المعرض الذي يستمر حتى الأول من أيلول (سبتمبر)، يتضمّن عنصراً آخر إلى جانب العنصر البصري، وهو موسيقى أُلِّفَت للمناسبة، وهي مجموعة من المقطوعات ألفها عدد من الموسيقيين العالميين وغطّت جميع الأنماط. إضافة إلى ذلك، سيقوم فنانان عالميان صديقان لكوربيرو هما غوستافو توماس ــ كاستورينا وسارة سرهندي بتقديم عرض راقص خلال الافتتاح على أنغام موسيقى تعبّر عن قصيدة شعرية للفنانة. للاستعلام: 01/962000

■ حقّق فيلم Elysium لنيل بلومكامب المركز الأوّل في الصالات الأميركية الأسبوع الماضي، مسجلاً 30.5 مليون دولار. وجاء في المركز الثاني فيلم مارشال ثربر الكوميدي We’re the Millers، بعد تحقيقه 26.6 مليون دولار، فيما احتلّ المركز الثالث فيلم الأنيمايشن Planes 22.5 مليون دولار، ليليه في المركز الرابع Percy Jackson: Sea of Monsters 14.6 مليون دولار لثور فرودنثال.
■ بعدما شاركا في ثلاثة أفلام، يجتمع روبرت دي نيرو وميريل ستريب للمرّة الرابعة. في الفيلم المقتبس عن رواية آن لاري الشهيرة The Good House، ستقوم ستريب بدور هيلدي غود التي ترتبط بعلاقة غرامية مع زائر شاب جديد لمدينة بوسطن، فيما تواجه مشكلة إدمانها الخمر. أما دي نيرو، فيجسّد شخصية فرانك غيتشيل الذي يحاول منعها عن الاستمرار في علاقتها مع هذا الشاب. وكانت ميريل ستريب قد ظهرت للمرة الأولى في فيلم «صائد الغزلان» (1978) أمام دي نيرو، وشارك الثنائي أيضاً في بطولة فيلم «الوقوع في الحب» (1984) ثم Marvin’s Room 1996. يذكر أنّ العمل الجديد نقله إلى الشاشة الروائي الأميركي مايكل كننغهام، فيما لا يزال المخرج مجهولاً.

■ بسبب التطورات السياسية التي تشهدها بيروت، قررت فرقة Rock the Ballet الأميركية إلغاء حفلتها التي كانت مرتقبة في 15 و 16 الشهر الجاري ضمن مهرجان «أعياد بيروت».