■ رحل إلمور ليونارد (1925) أول من أمس عن 87 عاماً في منزله في ديترويت إثر إصابته بسكتة قلبية. شهرة الروائي والسيناريست الأميركي تعود إلى كتابته قصص الإثارة وأدب الجريمة التي انتقل كثير منها إلى الشاشة الصغيرة والكبيرة منها Get Shorty و Mr. Majestyk و Out of Sight و Rum Punch. علماً أنّ الأخيرة نقلها السينمائي كوينتن تارانتينو إلى الشاشة تحت عنوان «جاكي براون» (1997).
■ يتوجّه «مسرح بابل» (الحمرا _ بيروت) إلى كل الراغبين في تطوير أدائهم التمثيلي والكتابي من خلال «ورشة عمل مكثفة في فن التمثيل» مع الممثّل السوري عبد المنعم عمايري تنطلق في الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل بموازاة ورشة أخرى «في فن الكتابة للسينما والمسرح والتلفزيون» مع الكاتب السوري غسان زكريا. للاستعلام: 01/744033

■ ضمن سلسلة «مارغيلوس للأدب العالمي»، صدرت عن دار «جامعة يال» (Yale) (نيويورك ولندن) أخيراً الترجمة الإنكليزية لرواية «وحدها شجرة الرمان» للكاتب العراقي سنان أنطون. الرواية التي ترجمها أنطون نفسه حملت عنوان The Corpse Washer. وكانت الطبعة العربية الثانية من الرواية قد صدرت في نيسان الماضي عن «دار الجمل» فيما ستصدر الترجمة الفرنسية نهاية العام الحالي عن دار «آكت سود».

■ حصل «دوران» على «جائزة الاستحقاق» في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في Best Shorts Competition في كاليفورنيا الأميركية. الشريط السوري القصير الذي كتب نصه علي وجيه يتناول حياة فتاتين تتشاركان المنزل نفسه، لكنهما تختلفان في الآراء ونمط العيش وسط علاقات متوترة ومحيط قاس. يندرج الشريط ضمن أفلام «مشروع دعم الشباب للمؤسسة العامة للسينما لعام 2012»، وشارك فيه عدد من الممثلين من بينهم مروان أبو شاهين، ورنا ريشة، وناصر مرقبي، ونجاح مختار. ويعد «دوران» التعاون السينمائي الثاني بين الكاتب علي وجيه والمخرج وسيم السيد بعد شريط «نخاع» الذي أنجزاه قبل عام، ونال أخيراً جائزة «مهرجان كام» في القاهرة عن إخراجه المميّز.

■ يحكي شريط «الشتا اللي فات» للمصري إبراهيم البطوط ثلاث قصص مختلفة وعلاقتها بــ «ثورة 25 يناير» المصرية. بعدما حقق الشريط المستقل نجاحاً واسعاً، سيُطرح غداً في الصالات البريطانية بحسب بطله الرئيسي الممثل المصري عمرو واكد.

■ عند الحادية عشرة من صباح الأحد 25 آب (أغسطس) ينطلق الموعد الموسيقي Randonnée Musicale في «محمية أرز معاصر الشوف» (جبل لبنان) بمبادرة من O de Rose. من خلال هذا الحدث، تهدف الجمعية إلى دعم مؤسستي «فرح العطاء» وجمعية chance. يشارك في النهار الموسيقي حوالي 13 فرقة بمختلف الأنماط الموسيقية من الروك والفولك والكلاسيك والبوب والجاز. وستشارك مغنية الجاز اللبنانية رندة غصوب، وفرقة LeBam، وفرقة «الكمنجاتي» الفلسطينية، أما محبو الروك والبلوز، فهم على موعد مع فرقة «نشاز» اللبنانية الشابة وغيرها.