◄ استطاعت الفضائيات الإخبارية العربية في الآونة الأخيرة أن تفرض قوّة هائلة في التأثير على الرأي العام العربي، وحراك شعوبه. في «الفضائيات الإخبارية العربية بين عولمتين_جيوبوليتيك وخطاب الفضائيات الإخبارية العربية» (منتدى المعارف) تتطرّق الأكاديمية حياة الحويّك إلى هذه الظاهرة، معتمدة بذلك إطار البحث المقارن. في هذا البحث المتكامل تعمّقت الحويك في التحليل بالاستناد إلى مراجع متنوّعة، وأشارت بالتفصيل إلى العناصر الاجتماعية والثقافية والدينية _الإثنية والسياسية والديموغرافية والاقتصادية لتكون الحصيلة عملاً بحثياً شاملاً يحيلنا على تفسير عدد كبير من المتغيرات في العالم العربي، ودور الفضائيات في التأثير فيها.
◄ صدر المؤلّف الجديد لعبدالله إبراهيم تحت عنوان «السردية العربية الحديثة» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) ضمن جزءين. من خلال مجلّدين «تفكيك الخطاب الاستعماري وإعادة تفسير النشأة» و«الأبنية السردية والدلالية»، يسعى الباحث والأكاديمي العراقي إلى بناء سياق ثقافي لنشأة السردية العربية الحديثة، ويعود إلى القرن التاسع عشر الذي شهدت تفاعلاته الثقافية انهيارات في مفهوم الأدب، داعياً إلى التحرر من هيمنة الخطاب الاستعماري.

◄ في روايته الجديدة «غرفة أبي» (منشورات ضفاف _ منشورات الاختلاف) يلجأ عبده وازن إلى نوع من التجريب، ليروي سيرته الذاتية بالتقاطع مع سيرة والده. هاتان السيرتان تتقاطعان مع سيرة بعض الأمكنة في العاصمة اللبنانية وضاحيتها الشرقية خلال فترة الستينيات وصولاً إلى الحرب الأهلية وما لحقها من أحداث قاسية. في الرواية، يبحث وازن عن والده الغائب، حيث يصبح الولد أكبر من أبيه الذي رحل في شبابه. وفي هذه الاستعادة يعتمد الكاتب اللبناني على تقنيات عدة منها الرسائل والمونولوج وغيرها.

◄ تحكي «الرفيقة وداد» (التنوير) لعماد م. الأمين، قصة عائلة أم نجم (وداد) التي تنزح إلى بيروت بسبب الاعتداءات الإسرائيلية من قريتها الواقعة على الحدود، لتعود وتنتقل من بيروت بسبب الحرب الأهلية. في روايته، يأخذنا الأمين إلى مرحلة الحرب الأهلية وتزامنها مع الاعتداءات الإسرائيلية، وما رافقها من تقسيمات مناطقية (شرقية وغربية) وذلك من خلال سيرة «الرفيقة وداد» المتزوجة من المسؤول التنظيمي وعائلتهما.

◄ من خلال مواكبته وتفاعله مع الأحداث التي يواجهها لبنان، أصدر «مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية» الجزء الثاني من نشاطات العام الخامس لمنبر الحوار (2012) تحت عنوان «شؤون لبنانية» (إعداد: شارل سابا). نقرأ في هذا العدد بعض مواد تتعلق بالشؤون الداخلية السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية، إلى جانب شهادات من التاريخ اللبناني. ويتضمّن ملفّات عدّة منها طرح تحييد لبنان عن الصراعات العربية، والبحث عن قانون توافقي للانتخابات، وثغرات النظام السياسي. كذلك يحوي محوراً عن إدارة قطاع المياه في لبنان، وفصلاً عن صانعي تاريخ لبنان وكتّابه.