القاهرة | بعد استقرار استمر نحو عام ونصف عام في سوق الإعلام المصري، شهدت فضائيات المحروسة حركة تغييرات تعتبر الأكبر منذ ثورة 25 يناير، ليظهر إعلاميون غابوا خلال الفترة الماضية على محطات جديدة، إضافة إلى انتقال البعض من شاشة إلى أخرى.

بعد إحجام القنوات عن التعاقد معها لتصدرّها القائمة السوداء للإعلاميين عقب ثورة 25 يناير، تستعد الإعلامية هناء سمري للظهور مجدداً عبر قناة «أونست» الفضائية التي تضم أيضاً سلمى صباحي المحسوبة على تيار الثورة، وإيمان أبو طالب الآتية من قناة «المحور».

ستقدّم هناء سمري البرنامج الحواري المسائي، فيما بدأت عقد لقاءات عدة مع رئيس القناة يحيي ممتاز، والمشرفة على المذيعين الإعلامية سناء منصور للاستقرار على شكل البرنامج الذي سيبث يومياً من السبت إلى الأربعاء. وسيتابع التوك شو الشأن المصري، متضمناً العديد من الفقرات الاجتماعية والإنسانية البعيدة عن السياسة.
سبق لسمري أن قدّمت برنامج «48 ساعة» على «المحور» الذي أطلق العديد من الاتهامات والافتراءات ضد ثوار التحرير في كانون الثاني (يناير) 2011، مما أجبر القناة لاحقاً على وقفه. لكن المفارقة هي أنّ سيد علي استمر في برنامج «حدوتة مصرية» في ظل غياب سمري. أما المفارقة الأحدث فهي أنّ عودة الأخيرة إلى الشاشة تزامنت مع انسحاب علي أخيراً من شاشة «المحور» بعدما ووجه بعدد كبير من الانتقادات على مدى عامين بسبب التقلّب المستمر في مواقفه السياسية.
تزامناً مع ذلك، غادرت الإعلامية جيهان منصور قناة «دريم» حيث كانت تقدّم برنامج «صباحك يا مصر» منذ عامين تقريباً بسبب خلاف مع رئيس مجلس الإدارة أسامة عزالدين، الذي قرر إسناد مهمة تقديم حلقتين من البرنامج يومي الخميس والجمعة (عطلة منصور الأسبوعية) إلى المذيعة مها موسى.
ووقّعت منصور عقد انضمامها إلى قناة «التحرير» التي انطلقت بعد الثورة، لتقدّم برنامجاً حوارياً صباحياً.
وكانت الإعلامية المصرية منى سالمان قد انتقلت إلى «دريم» قبل أشهر قليلة بعد مسيرة استمرت سنوات عدة في قناة «الجزيرة» القطرية، حيث كانت آخر محطاتها في «الجزيرة مباشر مصر». فيما كان يفترض أن تطل سالمان من خلال برنامج «لحظة بلحظة»، لكن الأحداث السياسية أجّلت خروجه للنور، لتشارك الإعلامية المصرية في التغطية الحيّة للأحداث التي اندلعت منذ 30 حزيران (يونيو) الماضي.
كذلك، التحقت الإعلامية الشابة دينا عصمت بقناة «mbc مصر» بعدما انفصلت عن قناة «أون. تي. في.» إثر خلاف بينها وبين الإدارة. خلاف ولد بعد إبداء عصمت رغبتها في تقديم برنامج «صباح أون» بمفردها، الأمر الذي رفضه المسؤولون في المحطة. علماً أنّها تشارك حالياً الإعلامي هشام عاصي في تقديم برنامج «أحسن ناس» (من الأحد إلى الخميس) على القناة السعودية. على خط مواز، نفت مصادر في «أون. تي. في.» ما تردد عن نيّة الإعلاميين يسري فودة وريم ماجد مغادرة القناة.