بدأ العد العكسي. فريق نشرة أخبار lbci ينتظر بين لحظة وأخرى تدشين الاستديو الجديد، ليطلّ على المشاهدين بحلّة مختلفة. وقد جهزت القناة ديكوراً مختلفاً، تطلّ به على جمهورها اعتباراً من الأيام القليلة المقبلة، وهو موعد إطلاق شبكة البرامج الجديدة. ولن تتأخر المحطة حتى تطلق في 26 من الشهر الحالي lbci reality معتمدة النظام نفسه.
تستهل المحطة الجديدة بثّها مع مفاجآت الموسم التاسع من «ستار أكاديمي» الذي غاب عن شاشتها منذ عامين، إثر انفراط العقد بين الأمير الوليد بن طلال وبيار الضاهر وانفصال قناتي lbci وlbc الفضائية. وفي جعبة lbci reality أكثر من برنامج واقعي يجري التفاوض عليه، يُنتظر أن تطلق مطلع العام الجديد، لتشكل العمود الفقري للقناة الوليدة، علماً بأنّ كل التفاصيل تبقى طي الكتمان حتى توقيع العقود النهائيّة.
لعل المختلف هذه المرّة في «ستار أكاديمي» (الخميس) أنّ lbci لم تعد قادرة بمفردها على تحمّل ميزانيته. ولأنّ جسور التواصل ممدودة بينها وبين cbc المصرية، فسيعرض برنامج المواهب على شاشتها أيضاً. قناة «دبي» دخلت على الخط أيضاً، لتأخذ من lbci «ستار أكاديمي» وتعطيها The Winner is (الجمعة). وبهذا تخفف المحطتان على نفسيهما ثقل التكاليف الباهظة التي يفرضها العملان الضخمان. ويوجد على لائحة البرامج أيضاً Arabs Got Talent (السبت)، الذي تشتري المحطة اللبنانية حقوق عرضه الأرضي من قناة mbc4. ولا شك في أنّ البرنامج الشهير سيلقى في موسمه الثالث إقبالاً جماهيريّاً أكبر من الموسمين السابقين، لسببين، أوّلهما انضمام النجم المصري أحمد حلمي إلى لجنة التحكيم المؤلفة أساساً من المغنية نجوى كرم، ومدير عام قنوات mbc علي جابر، والممثل الكوميدي السعودي ناصر القصبي. أما السبب الثاني، فهو طبعاً ظهور أصحاب مواهب استثنائيّة ستجعل قرار لجنة التحكيم أكثر صعوبة من ذي قبل.
لن تكتفي «المؤسّسة اللبنانيّة للإرسال» بهذه التغييرات، بل قرّرت إجراء «نفضة» شاملة ستشمل ديكورات برامجها المعتادة، وأبرزها «أحمر بالخط العريض» (الأربعاء 21:30) مع مالك مكتبي الذي سيصوّر في استديوات جديدة. من خلال إعلانه الترويجي الجديد، يبدو أنّ البرنامج الاجتماعي سيبذل جهداً لاستعادة وهج خسر قسماً منه خلال السنوات الماضية. كذلك، يعود طوني بارود في موسم جديد من برنامج «أحلى جلسة» (الاثنين 21:30)، ليجمع 6 ضيوف من لبنان ومصر. لكن هل سيتأثّر عرضه على «سي. بي. سي.» بالظروف الدقيقة في المحروسة؟ علماً بأنّه رغم سوء الأوضاع السياسية والأمنية في لبنان، تعرض الحلقات على lbci بشكل طبيعي. أما في ما يتعلّق بالكوميديا، فيعود برنامج «كوميكاز» (الأحد ــ 21:30)، وهو من إعداد نبيل عساف وجيسكار لحّود وإخراج نبيل أسمر. مارسيل غانم سبق الجميع إلى الشاشة، إذ عاد في «كلام الناس» بتوقيته الجديد وهو الثلاثاء الساعة21:30، ومعه البرنامج الانتقادي الساخر «بس مات وطن» لشربل خليل و«كتير سلبي شو».
في موازاة البرامج، لن تغيب الدراما المحليّة والتركيّة عن lbci التي تقدّم «أميليا» (بين الأحد والخميس 20:30)، من كتابة طارق سويد وإنتاج شركة «مروى غروب»، في ثلاثين حلقة تعرض بين الأحد والخميس 20:30، اعتباراً من الأحد المقبل . يجمع العمل نادين الراسي، ورودني حداد، وأليسار حاموش، ونيكولا معوض، وريتا حايك، وميري أبي جرجس، وجهاد الأطرش، إضافة إلى نزيه يوسف، وداد جبور، وليلى قمري، وناتالي سلامة، وريموند عازار، وهند طاهر التي حلت مكان ليلى حكيم بعد اشتداد المرض عليها. تدور الأحداث حول أرملة تعيش في قرية بعيدة وتعمل على إعالة أطفالها الذين تحملت ظلم الحياة من أجلهم. تواجه أميليا (نادين الراسي) تحرّش مخدومها نادر (حسان مرّاد)، الزوج الذي سرعان ما تكتشف زوجته (إليسار حاموش) هوسه الجنسي. ويضم المسلسل خطوطاً دراميّة أخرى، منها قصّة الكاهن في تلك القرية وكيفيّة مواجهته مشاكل ابنه (نيكولا معوّض) العائد من باريس مع صديقته الفرنسية التي يساكنها، وهو يحمل توقيع المخرج سمير حبشي. وفيما يستمر عرض المسلسل الكرواتي «لارا»، تضيف lbci عملاً تركيّاً مدبلجاً إلى برمجتها هو «على مرّ الزمن». ورغم اتفاقها على عرض «حريم السلطان 3»، فرض عليها قرار قناة «دبي» الالتزام بمقاطعة الدراما التركيّة تأجيل عرضه، إضافة إلى استكمال حلقات «فريحة 2».
إذاً، أعدّت lbci وجبة دسمة جداً لهذا الموسم، لكن ماذا عن LDC؟ هل ستضطر إلى رفع البرامج الضخمة من شبكتها بسبب عقود القناة الأرضية مع الفضائيات العربية؟





LDC ضحيّة «دبي»

يبدو أن قناة LDC الفضائية لن تحظى ببرمجة مماثلة لبرمجة القناة الأرضية هذا الموسم. الأكيد أن Arabs got talent لن يكون ضمن شبكة برامجها بسبب العقد الموقع بين lbci وmbc التي سمحت بعرض الحلقات حصراً على المحطة الأرضيّة. وينسحب الأمر نفسه على المسلسل التركي «على مر الزمن». لكن ماذا عن برنامج The Winners is؟ هل ستشترط قناة «دبي» احتكار عرضه الفضائي، أم ستكون أكثر تعاوناً مع LDC؟ وهل تخسر المحطة الفضائيّة عرض برنامج «ستار أكاديمي 9» الذي ستقدمه هيلدا خليفة، وتستبدل البرامج الثلاثة بالأفلام والمسلسلات؟