■ يهدف «ملتقى الجنى» للفنون المعاصرة إلى تأمين منصة للتلاقي بين فنانين وفنانات فلسطينيين مع فنانين عالميين لتبادل الخبرات والمشاركة في أعمال فنية جماعية مستوحاة من نضالات أبناء المخيمات في لبنان.


وبعدما أنجز الملتقى العام الماضي جداريات في «مخيم شاتيلا» بالتعاون مع أطفال وشباب من المخيم، في الذكرى الثلاثين للمجزرة، يسعى الملتقى في دورته الرابعة إلى العمل على جداريات مع أهالي «مخيم برج الشمالي»، احياء لذكرى شهداء المجزرة المنسيه في 7 حزيران (يونيو) 1982. بين 20 و30 أيلول (سبتمبر) تستمرّ الورشة إلى جانب مشروع تطبيقي في مجال «فن الجداريات»، تحت إشراف مجموعة من الفنانين العالميين الذين يعملون منذ سنوات في دعم القضية الفلسطينية في «نادي الحوله» («مخيم برج الشمالي» ـ صور)، للاستعلام: 03/839917

■ أعلن «بنك بيبلوس» عن أسماء المصورين العشرة الذين تأهلوا إلى المرحلة النهائية لـ«جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي» (2013)، والتي ينظمها البنك بالتعاون مع «معرض بيروت للفنون». من بين 26 مشاركاً في الدورة الثانية، تأهّل كل من لارا تابت وعلياء حاجو ولينا حسّون وسمر حوّا وريشار سمّور وشربل صوايا وجورج ضو وشربل طربيه وجاك فارتابيديان وغالب كبابة الذين ستعرض مجموعة من صورهم وأعمالهم خلال «معرض بيروت للفنون» الذي ينطلق في 19 أيلول (سبتمبر) في «مركز بيروت للمعارض» (بيال)، فيما ستعلن النتائج في ختام المعرض في 22 أيلول (سبتمبر). وقد أطلقت الجائزة العام الماضي خلال «معرض بيروت للفنون 2012»، بهدف « توفير الدعم للجيل الصاعد من فناني التصوير الفوتوغرافي اللبنانيين»،

■ تنطلق فعاليات الدورة 57 من «مهرجان لندن السينمائي» في التاسع من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، بمشاركة 234 شريطاً روائياً ووثائقياً، من بينها العروض العالمية الأولى لـ 22 فيلماً. وقد أعلن القائمون على المهرجان أن كلاً من النجم توم هانكس وكاري ماليغان ودانيال رادكليف سيحضرون فعاليات الدورة الحالية من المهرجان.
ستفتتح هذه الدورة بفيلم «كابتن فيليبس» للبريطاني بول غرينغراس، وبطولة توم هانكس. كما يختتم المهرجان في 20 تشرين الأول (أوكتوبر) بفيلم «إنقاذ السيد بانكس» الذي يشارك فيه هانكس أيضاً. أما المسابقة الرسمية التي انطلقت عام 2004 ضمن المهرجان، فستشهد تنافس 13 فيلماً من بينها فيلم جونثان غلازر «تحت الجلد» و«باركلاند» لبيتر لانديسمان و«فرش وغطا» للمصري أحمد عبدالله، المشارك العربي الوحيد في المسابقة الرسمية لهذا العام. ومن الأفلام التي يعرضها المهرجان، «جاذبية»، و«الأزرق أدفأ الألوان» والفيلم الروائي «أقتل أحبابك» لجون كروكيداس.

■ عند الثامنة من مساء اليوم، يستضيف «مهرجان عمان الدولي» الفنان اللبناني مرسيل خليفة، في أمسية موسيقية إلى جانب «فرقة لميادين»، في «جبل القلعة» (عمّان _ الأردن). للاستعلام:
http:// karasi.com/Citadel-festival.aspx?EventId=350

■ بعدما حصل علاء حمود بطل «قصة ثواني» للمخرجة لارا سابا على جائزة «أفضل ممثّل» في الدورة الـ 39 من «المهرجان الدولي للسينما المستقلة» في بروكسل، حقق الشريط اللبناني أخيراً نجاحاً جديداً تمثّل في حصوله على جائزة «أفضل فيلم روائي طويل» في «مهرجان مالمو للسينما العربية» (السويد)، إلى جانب جائزة أخرى حصدتها نبال عرقجي في المهرجان عن «أفضل سيناريو».