لا يمكن تقدير الخطوات الجديدة التي ستقدم عليها شبكة mbc المستمرة بالتوسّع رغم ما يعانيه الفضاء العربي من أزمات متلاحقة. شبكة البرامج الجديدة انطلقت أمس مع أولى حلقات الموسم الجديد من «نوّرت مع أروى»، فيما يبدأ اليوم برنامج «محبوبي أنا» (21:30) الذي يحاور فيه نجوم من برنامجي المواهب arab idol وthe voice مشاهير غناء من العالم العربي.


في الحلقة الأولى، تحاور نجمة the voice يسرى محنوش القيصر كاظم الساهر، تليها نجمة الموسم الأوّل من arab idol المصرية كارمن سليمان مستقبلة مواطنتها المغنية أنغام، على أن يحاور المشترك في «أراب آيدول2» المصري أحمد جمال النجم التونسي صابر الرباعي، قبل أن يستضيف اللبناني زياد خوري «فارس الغناء العربي» عاصي الحلاني. بعد سنوات على عرض النسخة الأولى، تقدّم المحطة النسخة الثانية من CBM (كل أربعاء اعتباراً من 18 أيلول/سبتمبر الحالي) بفقرات كوميديّة واسكتشات طريفة مع نجوم مصريين وسعوديين وكويتيين وأردنيين ولبنانيين من بينهم جنيد زين الدين وندى طربية وإدوارد ووائل منصور وسواهم، إضافة إلى برنامجي «جلسات وناسة 2013» و«الفن وأهله». وفي أوّل ظهور لها على mbc1 منذ انتهاء «نوّرت 2» قبل أكثر من ثمانية أشهر، تعود الإعلامية المصرية وفاء الكيلاني ببرنامج «قُصر الكلام» (الجمعة 21:30)، علماً أنّ «mbc مصر» قد بدأت عرضه بعد رمضان. تتضمن لائحة البرنامج الجديدة أيضاً «كلام نواعم» (الأحد 21:30) مع منى أبو سليمان وإلهام وجدي وناديا أحمد ورانيا برغوت، فضلاً عن البرنامج السياحي «اكتشف السعودية» (الجمعة ــ 00:00) مع أحمد صاحب. على مستوى الدراما، تقدّم mbc مسلسلين مصريين هما «القاصرات» (يوميّاً ــ 23:00) بطولة صلاح السعدني وداليا البحيري وإخراج نادر جلال، و«الداعية» (يوميّاً ــ 18:00) مع هاني سلامة وبسمة وإخراج محمد العدل، إضافة إلى دراما البيئة الشاميّة «طاحون الشر2» (يوميّاً ــ 15:00) لناجي طعمي وبطولة بسام كوسا وصباح الجزائري وسلمى المصري، والدراما الكويتيّة «جار القمر» للمخرج سائد بشير هواري (يوميّاً ــ 17:00).
رغم اهتمام المجموعة بكل قنواتها، تكتسب القناة الأم رعاية خاصة. لكن في الفترة التي تقدّم فيها mbc4 برنامج Arabs got talent (للعرب مواهب)، تتجه كل الأنظار إليها، فيما تتقاسم عرضه مع «mbc مصر» وlbci اعتباراً من السبت المقبل (20:30). لا يخفي المتحدث الرسمي باسم mbc مازن حايك الاهتمام بـmbc4 بسبب النسخة العربيّة من البرنامج الضحم، لكنّه يشدّد على أنّ «قنواتنا تتكامل مع بعضها ولا تتنافس، إذ نحرص على توزيع البرمجة بطريقة تتيح لجمهورنا خيارات مختلفة في كل الأوقات». وعن إصرار المجموعة على عرض البرنامج على mbc4 بينما تميّز برنامج Arab Idol وThe Voice على القناة الأم، يوضح حايك أنّ «روحيّة البرنامج تشبه المحطة بجمهورها الشبابي والعائلي»، محاولاً إنصاف لجنة التحكيم قائلاً إنّ «نجوى كرم تطل بشخصيتها المحببة، فيما يأخذ البرنامج بعداً كوميدياً مختلفاً مع انضمام النجم أحمد حلمي إليه إلى جانب ناصر القصبي»، مؤكداً أهمية دور المدير العام للقنوات علي جابر في اللجنة، ويشدد على دور «العميد» في الاختبارات، وفي تطور البرنامج موسماً بعد آخر. ويضيف حايك أنّ «الإمكانات التي وضعت لمواكبة الفرق المشتركة أكبر من السابق، كما كان لدينا وقت أكثر للتحضير»، لافتاً إلى أنّ بعض المواهب الصغيرة ستكون مذهلة هذه المرّة، وتتجاوز بمستواها ما قُدّم في الموسمين الماضيين. ويتوقف حايك عند الموسم الثاني من The Voice الذي بدأت اختباراته العمياء أمام لجنة المدربين أمس، «بهذا تؤكد mbcإصرارها على عدم مغادرة بيروت قريباً»
أما في ما يتعلّق بعدم تمكن «mbc مصر» من إيجاد موقع لها على الخارطة المصريّة حتى اليوم، فيشير مازن حايك إلى أنّ «المحطة وافد جديد على القاهرة، ومنذ انطلاقتها حتى اليوم لم يعش الشارع يوماً واحداً من دون تظاهرات وأحداث أمنيّة. تحولت من قناة ترفيه عامة إلى قناة إخباريّة انسجاماً مع الأوضاع»، مؤكداً أنّها تعد بشبكة برامج مختلفة ستطلق مع عودة الهدوء إلى المحروسة. وعما إذا كانت قنوات mbc قرّرت التحدي بإبقاء الأعمال التركيّة على شاشتها في وقت أوقفتها القنوات الخليجيّة، يلفت حايك إلى أنّه «ليس في الأمر تحد، بل هو تأكيد على حرصنا على المشاهد الذي يحب هذا اللون»، كاشفاً أنّه «ثمة أكثر من عمل يُصوّر في استديوهات O3 حاليّاً، أحدها إنتاج درامي ضخم يوازي مسلسل «عمر»، ويجمع ممثلين من جنسيات عربيّة مختلفة، سيعلن عنه في حينه».
وعلمت «الأخبار» من مصدر موثوق استعداد mbc لإطلاق قناة جديدة مخصصة لعرض الأفلام والمسلسلات العالميّة في الربع الأخير من هذا العام، من دون أن يكشف تفاصيل أخرى عن طبيعة المحطة واسمها.




مواهب غير شكل

ستضم mbc4 برامج مواهب من نوع آخر، إذ ستحفز من خلال «نجوم العلوم 5» (الجمعة ــ 20:00) القدرات الشابة على الاختراع والإبداع، وتضيء على مواهب الطهو في Dr Chef الذي يتمحور حول الثقافة الغذائية السليمة. يعتمد البرنامج على أحدث الدراسات الطبيّة والأبحاث العلميّة حول مختلف أنواع الأطعمة وعلاقتها بالصحة. كما علمت «الأخبار» أنّ المجموعة السعوديّة، تجهّز النسخة العربيّة من برنامج المسابقات والتحدي الأميركي still standing، الذي يتواجه فيه عشرة لاعبين دفعة واحدة، ويحاول كل منهم الفوز عبر الصمود واقفاً من دون أن تفتح الأرض من تحته وتبتلعه، لكنّ موعد إطلاقه غير مؤكد بعد.