■ فاز فيلم «وجدة» للمخرجة السعودية هيفاء المنصور بالجائزة الكبرى لـ«المهرجان الدولي لسينما المرأة» الذي اختتم دورته السابعة أول من أمس السبت في مدينة سلا المغربية. وشهدت الدورة مشاركة 12 فيلماً في المسابقة الرسمية كلّها تحمل توقيع مخرجات.
■ نال الممثل والمخرج اللبناني قاسم إسطنبولي جائزة « أفضل ممثل» (دور أول) خلال الدورة السادسة من مهرجان «طقوس» في عمان عن مسرحيته «قوم يابا» التي مثّلت لبنان في المهرجان. وشارك في فعاليات المهرجان كل من الجزائر، والمغرب، وتونس، ومصر، والسودان، ولبنان، وقطر، وفلسطين، والعراق، وهولندا، والنمسا والمانيا. مسرحية «قوم يابا» مونودراما تتحدث عن تاريخ الشعب الفلسطيني قبل 48 وحتى اليوم (عن كتاب سلمان الناطور «ذاكرة»). وقد بدأ اسطنبولي عرض المسرحية أثناء العدوان على غزة في الشوارع والساحات العامة وأمام السفارات وبيت الامم المتحدة، وفي المخيمات الفلسطينية في بيروت، كما عرضت في الجزائر، وتونس، والمغرب، والكويت، وسوريا، واسبانيا، وفرنسا وتشيلي.

■ «لبنان سياحة لكل الفصول» هو عنوان كتاب نضال شهاب الجديد. يضيء العمل على تاريخ لبنان، ومميزاته الجغرافية والسياحية، وثرواته الحيوانية والزراعية والصناعية، ومرافئه، ويفنّد أبرز المناطق وأشهرها في المحافظات.

■ دعت «دار نلسن» و«دار الندوة» إلى ندوة تكريمية بعنوان «تحية إلى روز غريّب» في مناسبة سبع سنوات على غيابها. ويشارك في الندوة التي سيُديرها ويقدمها سليمان بختي، كل من: أنيسة نجار، املي نصر الله، هدى النعماني، ميشال جحا، ومحمود شريح. وستقام الندوة الساعة الخامسة والنصف مساء الخميس 3 تشرين الأول (أكتوبر) في مقر «دار الندوة» (شارع بعلبك ــ الحمرا).

■ ضمن أنشطته الأسبوعية، يواصل «مترو المدينة» عرض فيلم على شاشته الكبيرة مساء كل اثنين. عند الثامنة من مساء اليوم، يقدّم «المترو» شريط باولو بازوليني الشهير «ميديا» (1969 ــ 110د). هذا العمل الذي يطرح مسرحية يوريبيدوس الشهيرة، تؤدي بطولته ماريا كالاس في دورها السينمائي الوحيد، علماً أنّها لا تغنّي في الفيلم. للاستعلام: 01/753021

■ أصدر موقع Muse أخيراً قائمته لأفضل مئة رواية في التاريخ أثرت التراث الإنساني. إضافة إلى «الجريمة والعقاب» لدويستويفسكي، و«1984» لجورج أورويل، و«الحرب والسلم» لليو تولستوي، و«العمى» لخوزيه ساراماغو، و«الغريب» لألبير كامو، و«الغثيان» لجان بول سارتر، و«مائة عام من العزلة» لماركيز، ضمّت القائمة أربع روايات عربية تمثلت في ثلاثية الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ الشهيرة أو «ثلاثية القاهرة»، و«لا أحد ينام في الإسكندرية» للمصري إبراهيم عبد المجيد، ورواية «باب الشمس» للبناني إلياس خوري، و«مديح الكراهية» للسوري خالد خليفة.