ابتداء من 5 تشرين الأول (أكتوبر)، سيتمكّن كلّ شغوف بعروض البولشوي الروسي، وكل متيّم بالفن الأوبرالي من عيش هذا الشغف من لبنان بعدما نجحت إدارة سينما «أمبير بروميير» بالتعاون مع شريكها الفرنسي «باتي لايف» في إقناع القائمين على «أوبرا متروبوليتان» في نيويورك و«البولشوي» الروسي من إضافة لبنان الى لائحة الدول التي تنقل عروضهما مباشرة إلى صالات سينمائية مجهّزة ومؤهلة تقنياً لاستقبال عروض مماثلة.
رغم القلق الذي يجتاح لبنان، ما زال هناك من يهوى المغامرة، ويستثمر في مشاريع ثقافية تضيء شمعة وسط هذا الظلام الذي لا يبدو انه سينقشع قريباً. اللافت أنّ المبادرة جاءت من حيث لا يتوقع كثيرون. منذ أن انطلقت «أمبير بروميير» في السوديكو، نصّبت نفسها كسينما «درجة ممتازة» تحبّ التمايز طبقياً عن الناس «العاديين»، لكنّها لا تقدم فعالياً أي تجربة سينمائية مختلفة ولا تستقدم أفلاماً قد لا نجدها في صالات أخرى. التمايز الوحيد يُختزل في قاعة فخمة وكنبة مريحة وكأس مشروب يرافق الحضور إلى داخل الصالة. لكنّ إدراج عروض البولشوي على برنامج «أمبير بروميير» من شأنه إضافة تمايز حقيقي لهذه السينما لأنّها ستنقل إلى محبّي الفن الأوبرالي والباليه أفضل العروض العالمية من دون الحاجة إلى السفر إلى نيويورك وموسكو حيث تقام العروض. يتضمّن المشروع عشرة عروض تنقل من دار مسرح «أوبرا متروبوليتان»، على أن تسجّل صباحاً وتعرض في اليوم نفسه مساءً لاستحالة عرضها مباشرة بين بيروت والولايات المتحدة. ويُفترض أن يمتد كل عرض نحو خمس ساعات تتخلّلها استراحتان. فيما تعرض أمسيات الباليه من «البولشوي» مباشرةً أي سيتمكن المشاهدون في لبنان من متابعة العروض في الوقت نفسه مع رواد المسرح الحقيقيين. وإذا كان لبنان البلد العربي الأول الذي ينقل تلك العروض، فإنّ نحو 40 دولة انضمت الى هذا المشروع تباعاً بعد انطلاقه عام 2007. ويشمل العقد الذي وقّعته ادارة السينما المحلية عشرة عروض خلال موسم 2013ــ 2014، على أن تكون بمعدل عرضين شهرياً، علماً أنّ المفاوضات استمرت سنوات بعد إصرار إدارة العروض على توافر الشروط التقنية أكان في شكل القاعة أو تجهيزاتها الصوتية والبصرية كي تكون في مستوى المعايير العالمية للعروض. ولأنّ كلفة النقل المباشر أو اللاحق لا تتناسب مع القاعة البيروتية الصغيرة نسبياً التي تسع فقط 180 مقعداً فقط، سيضطر الجمهور لدفع ثمانين دولاراً ثمن البطاقة الواحدة، على أن ينال تخفيضاً بنسبة 35 في المئة في حال شراء بطاقات لجميع العروض مسبقاً.

تنطلق العروض في 5 تشرين الأول (أكتوبر) بأوبرا «أوجين أونيغين» لبوشكين وتمتدّ حتى 24 أيار (مايو) المقبل ــ «أمبير بروميير» (سوديكو، بيروت) ــ للاستعلام: 01/616600