◄ بحضور مخرجه باسل الخطيب وبطلاته ديما قندلفت، صباح الجزائري، وميسون أبو أسعد، توّج الفيلم السوري «مريم» بالجائزة الكبرى (جائزة «الوهر الذهبي») في ختام «مهرجان وهران للفيلم العربي» في الجزائر مناصفةً مع الفيلم المصري «هرج ومرج» (بطولة محمد فراج، وأيتن عامر، ورمزي لينر) للمخرجة نادين خان. كذلك تقاسمت جائزة «أفضل ممثلة» كل من يارا أبو حيدر بطلة الفيلم اللبناني «عصفوري»، وتهاني سليم عن الفيلم الأردني «لما ضحكت موناليزا».


◄ بعدما رفعت الحكومة السورية ميزانية «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني» إلى حدود 250 مليون ليرة سورية (ما يقارب 125 ألف دولار)، بدأت المؤسسة بتنفيذ خطتها الإنتاجية لموسم 2014، وقد وقّعت مع المخرج علاء الدين كوكش عقداً لإنجاز مسلسل «القربان» لكاتبه الشاب رامي كوسا. العمل اجتماعي معاصر يندرج ضمن خطة المؤسسة لإعادة المخرجين المخضرمين إلى العمل مجدداً، بعدما تعاقدت في الموسم الفائت مع المخرج محمد فردوس أتاسي في مسلسل«وطن حاف».

◄ أعلنت مجموعة قنوات «أم. بي. سي. مصر» إعدادها فيلماً تسجيلياً بعنوان «مشوار اسمه حياة»، يتناول حياة الفنان محمد منير، على أن يُعرَض عبر شاشتها قريباً، فيما يتولى المخرج محمد أسامة إخراجه.

◄ أرسل «المجلس الأعلى للصحافة» المصري أمس خطاباً لرؤساء مجالس، وتحرير الصحف اليومية مذيّلاً بعبارة سريّ وعاجل. وطالب الخطاب بعدم نشر أي أخبار أو مذكرات عن قادة عسكريين حاليين أو سابقين من دون الرجوع إلى القوات المسلحة. جاء القرار على خلفية المذكرات التي نشرها رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق الفريق سامي عنان في الأيام الماضية. وكانت صحف مصرية من بينها «الوطن» و«الأهرام المسائي» قد نشرت مذكرات عنان من دون الرجوع إلى القوات المسلحة.

◄ سجّل الفنان وليد توفيق «أوبريت» خاصة لاحتفالات انتصار السادس من تشرين الأول (أكتوبر) في مصر، مع عدد من النجوم المصريين والعرب. لكنه لم يكتفِ بذلك العمل الغنائي، بل سجّل أغنية خاصة للمحروسة بعنوان «عمار يا مصر»، كتب كلماتها الشاعر نادر عبد الله، ولحنها وليد سعد.

◄ ذكرت بعض المواقع الإلكترونية أن المقدمة رانيا سلوان تستعد لتقديم برنامج فنيّ انتقادي يعرض على قناة otv. وأوضحت المواقع أن العمل التلفزيوني سيحلّ مكان برنامج «سوري بس» الذي كان يقدّمه رجا ناصر الدين ورودولف هلال على القناة البرتقالية.

◄ يستضيف مالك مكتبي الليلة في برنامجه «أحمر بالخط العريض» (21:30 على lbci) واحدة من أكبر معمّري لبنان والعالم. المعمّرة التي تناهز الـ 123 عاماً، تجتمع للمرّة الأولى في استوديو واحد مع معمّرين تجاوزوا المئة.

◄ تشارك الممثلة السورية كندة علوش ضمن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في مهرجان «الإسكندرية السينمائي الدولي» في دورته التاسعة والعشرين التي يرأسها الفنان محمود قابيل.