القاهرة | يدرك المطربون العرب أنّ الجماهيرية التي يتمتّعون بها في مصر لا تعود فقط إلى أغنياتهم الناجحة باللهجة المصرية، بل أيضاً إلى قدرتهم على تقديم أغنيات وطنية تنافس تلك التي يقدمها أبناء البلد. نانسي عجرم وحسين الجسمي تحديداً، نموذج واضح على هذه القاعدة. حقّق النجمان شعبية كبيرة خلال السنوات الخمس الأخيرة حين نجحا في تقديم أغنيات وطنية مصرية نالت استحسان الملايين، وربما فاق نجاحها أغنيات أخرى قدّمها مطربون مصريون في التوقيت نفسه.
ما سبق يفسّر جيداً إقبال النجوم العرب على تكثيف أغنياتهم الوطنية المهداة إلى مصر، وخصوصاً منذ عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، وصولاً إلى الاحتفال بالذكرى الـ 43 لحرب أكتوبر. الاحتفال بذكرى النصر على العدو الإسرائيلي وتحرير سيناء سيكون مختلفاً بكل تأكيد يوم الأحد المقبل. منذ الأول من تشرين الأول (أكتوبر)، بدأت الطائرات الحربية تجوب سماء القاهرة والأقاليم تأكيداً لاهتمام الجيش المصري بالتواصل المباشر مع الشارع، وأنّ ما جرى في «30 يونيو» هو امتداد لعقيدة القوات المسلحة المصرية في حماية البلاد من أي أخطار خارجية وداخلية منذ تحرير سيناء وإزالة آثار النكسة.

تلك الروح التي يسعى القائد العام للقوات المسلحة المصرية الفريق عبد الفتاح السيسي إلى بثّها بين المصريين، لن تكتمل بالتأكيد من دون أغنيات وطنية تتجدّد باستمرار، بينما شهدت سنوات حكم مبارك تراجعاً كبيراً في هذا المجال.
التأثير الكبير لأغنية «تسلم الأيادي»، ولأغنية حسين الجسمي الذائعة الصيت «تسلم إيديك» وقيام مطربين إماراتيين بتقديم أوبريت خاص لمصر وغير ذلك من أغنيات وطنية معظمها موجّه إلى الفريق السيسي شخصياً، دفع النجوم العرب إلى إنتاج المزيد من تلك الأغنيات في ذكرى حرب أكتوبر، يتقدمهم حسين الجسمي كما بات معتاداً في الآونة الأخيرة. أنهى الفنان الإماراتي أخيراً تسجيل أغنية جديدة يُنتظر أن تكون ضمن أوبريت سيقدَّم في هذه المناسبة التي تشارك فيها أيضاً نانسي عجرم. ويُنتظر أن يجمع الأوبريت بين الغناء والتمثيل من خلال مجموعة من نجوم المحروسة كما كان يحصل كل عام في هذه الاحتفالات التي توقفت مرة واحدة عام 2011، أي عند خلع حسني مبارك.
على المسار نفسه، أنهى وليد توفيق تسجيل أغنية «عمار يا مصر» لتبثّ أيضاً في التوقيت عينه (كتب كلماتها نادر عبد الله، ولحّنها وليد سعد) وعدّها الفنان اللبناني هديةً بسيطةً للجمهور المصري الذي سانده كثيراً في بداياته الفنية مطرباً وممثلاً. ويُتوقع أن يشارك توفيق في الأوبريت نفسه الذي يجمع جسمي ونانسي عجرم وباقي النجوم. كذلك، أهدت المطربة المغربية المقيمة في مصر ليلى غفران الفضائيات أغنية وطنية جديدة من ألحان وتوزيع محمد ضياء الدين، تزامناً مع صدور ألبومها الجديد «أحلامي».
وحتى الآن، لم يعلن فريق عمل أغنية «تسلم الأيادي» تقديم أغنية جديدة في احتفالات أكتوبر أم أنّهم سيكتفون بالنجاح غير المسبوق لأغنيتهم التي أطلقوها بعد أيام من عزل الرئيس محمد مرسي فيما شارك نجوم الأغنية مساء أمس في احتفالية نظمتها وزارة الرياضة في استاد القاهرة ضمن الاحتفالات الرسمية بذكرى حرب أكتوبر التي يتوقّع أن تتكرر في كل المحافظات المصرية.