◄ يجمع الباحث السوري إبراهيم محمود في «الإسلام: مدخل جنسي _ دراسة تاريخية» (الريس) أهم ما كتب عن الجنس في الدين الإسلامي، مستنداً إلى المصادر المعروفة مثل القرآن والحديث والسنّة والفتاوى، إلى جانب تراث الجاحظ والأصفهاني وابن سيرين وغيرهم. يستعيد صاحب «الشبق المحرّم» هذه الأفكار، شارحاً ومحللاً من زوايا ومنطلقات جديدة، ومستعيناً بالنصوص الحديثة والقديمة والترجمات، ليضعها ضمن سياق الزمن الحالي، زمن الكليبات والفضائيات والتحليل والتحريم.


◄ يضمّ العدد الجديد (89) من مجلة «كتابات معاصرة» خمسة ملفات رئيسة إلى جانب الأبواب الثابتة. تتمحور هذه الملفات حول «الثورات والشاشات العنكبوتية»، و«الشعرية والأنطولوجي (الأقلوية المبدعة)»، و«إعادة قراءة «الحداثة وما بعدها»»، و«السيميائية أيضاً (عودة إلى التجنيس والسردية)». ويتضمّن الأخير ملفاً عن القصة القصيرة، وعن الكتابات المعاصرة والفنون والعلوم الحديثة.

◄ يرسم «البهجة السرية _ أنطولوجيا الشعر الكردي في غرب كردستان» (سردم للطباعة والنشر) للقمان محمد، الملامح والخطوط الأساسية للشعر الكردي. يجمع الشاعر والناقد الكردي قصائد وترجمات لأكثر من مئة شاعرة وشاعر كردي. يمرّ الشاعر على أهم وأبرز الأسماء التي أسّست لحركة الشعر الكردية إضافة إلى شباب اليوم.

◄ عن دار «الجمل»، صدر الجزء الأول من الأعمال الكاملة للرحّالة والكاتبة السويسرية إيزابيل إبرهارت. تحت عنوان «كتابات على الرمال _ نصوص وملاحظات ويوميات»، ترجم عبدالسلام المودني يوميات إبرهارت الكاملة وملاحظاتها على الطريق والتشرّد، التي «تَرسخ في قلب الميثولوجيا»، وتعكس ما عاشته إبرهارت منذ أن اختارت الغوص في الصحراء.

◄ صدرت ترجمة كتاب Herzog on Herzog لبول كرونين تحت عنوان «سينما فيرنر هيرزوغ _ ذهاب إلى التخوم الأبعد» (تعريب أمين صالح _المؤسسة العربية للدراسات والنشر ووزارة الثقافة في البحرين). يتناول الكتاب سيرة المخرج السينمائي الألماني ويضمّ حوارات ومقابلات طويلة دارت بينه وبين مؤلف الكتاب. وقد جمع هذا الأخير ردود هيرزوغ وولفها في تسعة فصول على شكل سؤال وجواب. ويتضمن العمل أيضاً بعض أفكار المخرج الألماني ورؤاه الإخراجية والإنتاجية وبعض التفاصيل عن حياته الشخصية.

◄ اعتمد كمال بومنير على النصوص الفلسفية لمقاربة القضايا الجمالية في مؤلّفه «قضايا الجمالية _ من أصولها القديمة إلى دلالاتها المعاصرة» (منتدى المعارف). يقف الأكاديمي الجزائري على معاني حقل الجمالية ويبيّن مقارباته ونظرياته التي حاولت تفسير العمل الفني. في كتابه، يلقي بومنير الضوء على الجمالية في العصور القديمة والوسطى والحديثة والمعاصرة، مركّزاً على أهم الفلاسفة الذين اهتموا بالحقل الجمالي وأهم قضاياه، مثل طبيعة الجمال، والفن والحقيقة، ومعايير الذوق الجمالي، ودور الفن في المجتمع...