■ بعدما احتضنت «الجامعة الأميركية في بيروت» حفلة لموسيقى الجاز للثنائي بالميتسا ديوباندا، وأمسية أخرى لشربل روحانا بعنوان «وصفولي الصبر»، تنظّم دائرة الأرشيف في الجامعة معرضاً لمجلات الطلاب. المعرض الذي يقام في قاعة «مكتبة نعمة يافث التذكارية» يشتمل على المجلات التي أنجزها وحررها طلاب الـ AUB بين 1898 و1946، باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية. ويستمر حتى نهار الخميس 31 تشرين الأول (أكتوبر).


■ بعد أشهر على رحيل يعقوب الشدراوي، يقيم «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» ندوة حول «دور المخرج المسرحي يعقوب الشدراوي». يتخلل التكريم الذي يقدّمه فائق حميصي، شهادات في شيخ المخرجين العرب لكل من جلال خوري، ورفيق علي أحمد، وغازي قهوجي عند السادسة من مساء 24 تشرين الأول في قاعة المجلس (برج أبي حيدر _ بيروت). للاستعلام: www.althakafi-aljanoubi.com
■ دعت «مؤسسة دار المواسم للطباعة والنشر» إلى توقيع الديوان الشعري الأوّل «مضاف إليها» للشاعر عطا الله السليم عند السادسة من مساء 28 تشرين الأول في «مسرح المدينة» (الحمرا _ بيروت).

■ «في القصيدة...» هو عنوان الأمسية التي يحتضنها «متحف محمود درويش» (رام الله _ فلسطين) عند السابعة من مساء الغد. تجمع الأمسية ثلاثة شعراء يمثلون جيلاً شعرياً جديداً في القصيدة الفلسطينية، هم: أسماء عزايزة، جمانة مصطفى ونجوان درويش الذين سيقدّمون مجموعة من قصائدهم، فيما سيرافقهم في الأمسية عازف العود في فرقتي «تراب» و«يلالان» إبراهيم نجم.

■ قرر محمد هاشم الاعتزال أخيراً. لسنوات، شكّل صاحب «دار ميريت» المصرية حالة فريدة في النضال الثقافي، فخاض معارك على جبهات عدّة، أبرزها الإضراب عن الطعام وتحويل مكاتب «ميريت» إلى أحد مقار ثورة «25 يناير». رحلة هاشم النضالية، أنهاها أمس من خلال بوست نشره على صفحته على فايسبوك عبّر فيها عن ملله من الحالة السياسية في مصر، معلناً قراره الهجرة، فيما سيسلّم إدارة الدار إلى أحد الشباب. لكن ردود فعل الأصدقاء الكثيرة حاولت إقناعه بالعدول وثنيه عن الهجرة.

■ «رقصة الظل الأخيرة» هو عنوان الرواية الجديدة للزميل رامي الطويل التي صدرت عن «دار الساقي». ودعت الدار إلى احتفال توقيع الرواية عند السادسة من مساء الجمعة 25 تشرين الأول في «مقهى زكريا» (مبنى إسترال _ الحمرا).

■ منعت السلطات الصينية عرض فيلم فولكر شلوندورف «الطبل الصفيح» المقتبس عن رواية الألماني غونتر غراس الذي كان مقرراً ضمن فعاليات أول مهرجان للسينما الألمانية في الصين. ورفضت السلطات الصينية عرض هذا الشريط في الصالات الصينية «لأنه ممنوع منذ حوالى 30 عاماً»، لكنها سمحت بعرضه في «دار المدرسة الألمانية» في بكين فقط.

■ صدر العدد الجديد (8 _ خريف 2013) من المجلة الفصلية الثقافية «كلمُن». يضمّ العدد، الذي افتتحه رئيس التحرير حازم صاغية بمقال «ثورة في معنى «الثورة»»، مجموعة من المقالات لصحافيين وكتّاب ومفكّرين وباحثين وفنانين ومؤرخين؛ منهم: أحمد بيضون، عباس بيضون، وليد رعد، ناصر السالم، عزة شرارة بيضون وروجيه عوطة. وإلى جانب المواضيع السياسية والفنية والأدبية التي ضمّها العدد، قدّم بعض النصوص المترجمة مثل «الاقتصاد السياسي في عهد الرؤساء العرب «الأبديين» _ وما بعد أبدِهم» لروجر اوين. و«هيغل، كيركغارد والسخرية المعاصرة» لميشال فوسيل.