لوحة استعراضية هندية راقصة ستعلن الولادة الرسمية لـ mbc Bollywood (تردّد على نايل سات 11938 عمودي 27500) التي انضمت إلى قنوات المجموعة السعودية. غناء ورقص وفن و.... جنون الهند كلّها، تنطلق من بيروت ليل السبت المقبل (26 تشرين الأول/ أكتوبر)، وسط تكتّم شديد عن كيفية ولادتها.


وستكون المحطة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط التي تقدّم الأعمال الفنية والدراميّة والغنائية الهندية على مدار الساعة. تأتي القناة بعد أقلّ من عام على إطلاق قناة «mbc مصر» التي بات لها محطة رديفة تعرض البرامج نفسها بعد ساعتين من الزمن منذ الأول من رمضان الماضي، ثم «mbc مصر» المشفرة والموجّهة إلى الجالية المصريّة والعربيّة في بلاد العم سام.
اختارت المحطة الفيل كأوّل شعار عن في ولادتها المرتقبة بعد أربعة أيام فقط. وفي معلومات لـ«الأخبار» أن المحطة ستكون نسخة مشابهة لـ «mbc2» يوم انطلاقتها، أي أنها ستكتفي بعرض الأفلام الكلاسيكية، والحديثة، والمسلسلات الهنديّة مدبلجة إلى العربيّة، وتحديداً باللهجة السورية، إضافة إلى فترة مخصّصة لهواة السينما والدراما بلغتها الأصليّة، على أن يستعاض عن الدبلجة بالترجمة، وستقدّم برامج فنيّة مسجّلة عن حياة مشاهير بوليوود وأعمالهم. لكنها لن تغطّي الأعمال الحديثة التي تصوّر في نيودلهي على الأقل في الفترة الأولى.
ويوضح مصدر مطلع أنّ المحطة التي تحمل الرقم 14 في المجموعة، ستقدّم مختلف الألوان التشويقية، والرومانسية، والبوليسيّة في أفلام تُعرض للمرّة الأولى. كما ستوسّع بيكارها لتقدّم محتوى درامياً آسيوياً من كوريا، والصين، وباكستان، وأفغانستان في المرحلة المقبلة. وينفي المصدر ما تردّد أخيراً بأنّ mbc ستستبدل الدراما التركيّة بالهنديّة، مؤكداً أنها لن تكون بديلتها، ولا بديلة الدراما الكورية أو المكسيكيّة، إذ ستقدم ضمن باقة من الأعمال الغربيّة المدبلجة من أميركا اللاتينيّة وكوريا وتركيا، وبلهجات عربيّة مختلفة منها المصريّة والخليجيّة والسوريّة. ويضيف أنها القناة الهندية ستكون نسخة مصغرة من قناة الأفلام العالميّة «mbc2»، أيّ محطة تعرض الأفلام والمسلسلات من دون ظهور المذيعين عبر شاشتها.
ولن يتم الاحتفاء بالقناة الجديدة بضخامة موازية لما شهدته القاهرة في العام الماضي، عندما حشدت مجموعة كبيرة من النجوم، بـ «طنّة ورنة» في سهرة طويلة لتعلن دخولها السوق المصرية، غير أن الإعلانات الترويجيّة تنبئ بولادة محطة بمواصفات متميّزة. ويلمح مصدر مطلع إلى أنّ كل القنوات التي تقدّم مسلسلات وأفلاماً هندية ستكون في كفة، و mbc Bollywood في كفة ثانية.
وفي ظلّ التغيّر نحو نظام البثّ عالي الجودة، انتقلت mbc Persia إلى نظام HD، وغادرت نهائياً البثّ التماثلي. وهذه الخطوة ستشمل بقيّة قنوات المجموعة على مراحل. وكانت المجموعة تنقل أمس نظام بثها إلى تقنية العرض من دون أشرطة، وتسبّب ذلك في تقطّع بث قنوات المجموعة خصوصاً «mbc دراما».
وبالعودة إلى «mbc مصر»، فهي ستحتفي في الأيام المقبلة بمرور عام على ولادتها.
وفي هذه المناسبة ستشهد تغييرات جذريّة تتيح لها إثبات قدرتها على المنافسة في الساحة المصرية، وستفجّر مفاجأة من العيار الثقيل على مستوى المواقع الإدارية ورؤيتها.