■ صدر العدد السادس من فصلية «بدايات»، التي بدأت الصدور قبل عامين استجابة للتحولات السياسية التي حدثت في بلدان الربيع العربي. وكتب رئيس التحرير فواز طرابلسي في افتتاحية العدد مقالاً عن مجزرة الكيماوي في سوريا بعنوان «تحقيق عن تحقيق في جريمة موصوفة»، بينما حمل العدد ملفاً ضخماً عن مصر الثورة وتطوراتها الأخيرة، وشارك فيه عدد من الكتاب والناشطين المصريين، متناولين جوانب من الظروف الراهنة للربيع المصري بين الإخوان والعسكر. وضم العدد مقالات عن الثورة في البحرين، وقراءة في الربيع النسوي اليمني.


وفي أبواب أخرى، كتب سليم تماري عن «الحرب العظمى في فلسطين» من خلال صور خليل رعد، ووضاح شرارة عن «العراق مثالاً وحنا بطاطو دليلاً/ من أهل الدولة إلى دولة الأهل». في باب «عوالم في عالم»، كتبت باشاك إرتور وإيجه تملكوران عن الاحتجاجات التركية في ميدان تقسيم، وجاء في باب «حضور الغياب» تحية للشاعر الكردي العراقي شيركو بيكه س الذي رحل قبل أشهر.

■ نشرت المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي أخيراً على صفحتها الفايسبوكية رابطاً لمقال يتحدث عن فيلم سيجمعها بالنجم المصري عمر الشريف (81 عاماً). هذا العام إذاً، يعود الشريف إلى الشاشة الكبيرة من خلال فيلم فرنسي ــ مغربي، يحمل عنوان Rock the Casbah، وهو مستوحى من أغنية لفرقة The Clash البريطانية بالعنوان نفسه. إلى جانب الشريف ولبكي، تشارك في العمل الفلسطينية هيام عبّاس، والمغربيتان مرجانة العلوي ولبنى أزابال، تحت إدارة المخرجة المغربية ليلى مراكشي. الفيلم كوميديا خفيفة تدور حول جنازة والد (الشريف) وعائلته المؤلفة من ثلاث فتيات يقضين ثلاثة أيّام في حداد عليه. يذكر أنّ هذا هو العمل الأوّل لمراكشي منذ عام 2005.

■ نشر الممثل اللبناني جورج خباز صورة على صفحته الخاصة على الفايسبوك تشير إلى أنّ فيلمه السينمائي الكوميدي الأخير «غدي» احتّل المركز الأوّل في شباك التذاكر في الصالات اللبنانية. وأوضح خباز أنّ عدد مشاهديه تخطى الـ٢٢٠٠٠ في الأسبوع الأوّل من طرحه، وتتواصل عروضه في جميع الصالات اللبنانية.

■ جاء فيلم «العداء» (7 دقائق) للمخرج السوري سامر نصرالله في المرتبة الأولى بين 16 فيلماً في الدورة الثالثة لمهرجان «تروب فست أرابيا» في أبو ظبي، الذي تنظمهtwofour54. وتدور قصة العمل حول عدّاء أولمبي سجّل عدداً من الأرقام القياسيّة، لكنه اليوم يخوض سباقه الخاص مع مرض التهاب المثانة النزفيّ. ويصوّر الشريط صعوبة تحركه في منزله في الشام القديمة. وجاءت في المرتبة الثانية المخرجة الكويتية خلود النجار عن فيلم «البيجامات الثلاث»، وحل في المرتبة الثالثة المخرج المصري أندريا زكريا أنور عن فيلم «أزمة وقت».
وتألفت لجنة التحكيم، من المخرج الإماراتي علي مصطفى، والممثلة التونسية درة زروق، والممثل السوري باسل خياط، والممثل الكويتي خالد أمين، والمنتجة الأردنية رلى ناصر. يشار إلى أنّ «تروب فست أرابيا» يأتي ضمن فعاليات «يا سلام 2013» في أبو ظبي.