الدار البيضاء | لم يكن هناك ما يؤهل الفتى الضرير عبد السلام عامر (1939ـ 1979) المنحدر من مدينة القصر الكبير (شمال المغرب) للغناء والتلحين. لكنّ عشقه للأغنية وذكاءه الحاد، جعلاه يعتمد السماع لأداء الأغنيات، وبعدها إيجاد إيقاع موسيقي والتلحين لاحقاً. عبد السلام عامر أو «القمر الأحمر» (2013) كما سمّاه حسن بنجلون (الصورة) من طينة الفنانين العصاميين، وهو ما حاول بنجلون تقديمه للمشاهد المغربي في فيلمه الجديد.


أراد بنجلون أن يقدم فيلماً بيوغرافياً، لكنّه وقع في فخ نقص الميزانيات الإنتاجية. هكذا اعتمد على ممثلين بعضهم هواة، وأماكن وتفاصيل أوقعت الفيلم في بعض الأخطاء والمغالطات التاريخية. نعثر على تفاصيل لا تنتمي إلى سنوات الخمسينيات والستينيات. برر المخرج ذلك بضآلة الميزانية التي دفعته إلى ارتجال بعض التفاصيل للوصول بالفيلم إلى برّ الأمان، وبأنه لم يصور المشاهد المصرية في القاهرة بسبب الأوضاع السياسية المضطربة هناك، لكن هذا لا يبرر ملامح الافتعال في بعض المشاهد، وإسناد بعض الأدوار إلى ممثلين لا تربطهم أي علاقة بمطربين أدوا أدوارهم، بينما يظل أداء عبد الفتاح النكادي لدور عامر مقنعاً بعض الشيء.
أبدى المخرج المغربي الكثير من الحب للمغني، وهذا ما يشفع له. قال إنه سمّى الفيلم «القمر الأحمر»؛ لأن المطرب هو ملحن أغنية «القمر الأحمر» الشهيرة لعبد الهادي بلخياط، ولأنه أيضاً كان قمراً عالياً في سماء الفن المغربي، بينما الأحمر إشارة إلى ميوله اليسارية. هكذا، نرى في الفيلم مشاهد ترصد التطور الفني للمغني كرحلته إلى مصر. ويروي أيضاً مشاهد انقلاب «الصخيرات» الفاشل الذي أقدم عليه العسكر ضد الملك الحسن الثاني عام 1971؛ إذ أجبر عامر على تلاوة البيان العسكري على أثير الإذاعة، وبعد فشل الانقلاب، اعتقل لأيام، وتعرض للمضايقات. حياة حافلة لملحن رحل في سن مبكرة، لكنه استطاع أن يتحول إلى نجم من نجوم الموسيقى المغربية، ويقدم ألحانه لأشهر مغنّي مرحلة الستينيات في المغرب أمثال محمد الحياني، وبهيجة إدريس، واسماعيل أحمد. الفضل الأهم لفيلم بنجلون أنّه يستعيد تجربة أحد أهم الموسيقيين الذين غُيّبوا عن ذاكرة المغاربة، وسيظل وثيقة يعود إليها كثيرون لاكتشاف فنان لم يعاصروه، وألحانه التي ألهمت كثيرين من جيل الستينيات والسبعينيات. يكفي أن نتحدث عن «راحلة» لمحمد الحياني، و«الشاطئ» و«قصة الأشواق» التي تعتبر من الأغنيات الخالدة في الطرب المغربي المعاصر.


أغنية القمر الأحمر – أداء عبد الهادي بلخياط (ألحان عبد السلام عامر)





راحلة - أداء محمد الحياني (ألحان عبد السلام عامر)